صفقة الغاز الروسية التركية تحد للإمبراطورية الأنغلوأمريكية

أخبار الصحافة

صفقة الغاز الروسية التركية تحد للإمبراطورية الأنغلوأمريكيةبوتين - اردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg01

كتبت صحيفة "فزغلياد" الروسية أن صفقة الغاز الروسية التركية قد تكون تحديا للإمبراطورية الأنغلوأمريكية من جانب أنقرة التي شعرت بأنها مهانة بقرار أمريكي لدعم الأكراد في سورية.

وتنقل الصحيفة عن المحلل في مجلة "EdNews" ريشارد ستاغينبورغ قوله إن الولايات المتحدة يمكن أن تدرك بعد حين الآثار الوخيمة لضغطها الإمبريالي الذي تمارسه على تركيا. وأضاف المحلل أن القرار الروسي بالتخلي عن بناء خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" لصالح عقد الصفقة مع تركيا بصفتها أحد الأعضاء المحوريين في حلف الناتو قد يصبح أول حلقة في سلسلة أحداث من شأنها أن تغدو تحديا للإمبراطورية الأنغلوأمريكية، ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى القضاء عليها.

وقالت الصحيفة إن تركيا تخاطر بعد اتخاذ هذا القرار الجريء بوضعها القانوني كحليف وفي للغرب، إذ أن هذا القرار يقوض جهود الاتحاد الأوروبي الرامية إلى تخويف روسيا. لكن القرار نفسه يمكن أن يرفع إلى حد كبير نفوذ أنقرة في أوروبا.

وأشار المحلل إلى أن رجب طيب أردوغان لم يكشف بعد كل أوراقه. وربما كان القرار الأمريكي بتسليح المقاتلين الأكراد في سوريا القشة التي قصمت ظهر البعير، إذ ترى فيهم تركيا حلفاء للانفصاليين من حزب العمال الكردستاني الذي تضعه تركيا والولايات المتحدة الأمريكية على حد سواء على قائمة الإرهاب.

وتقول الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي يرفض على مدى عشرات سنين قبول تركيا في صفوفه، الأمر الذي يهين هذه الأمة عضو الناتو، والتي تتمتع باقتصاد أقوى من البلدان الحليفة السابقة للاتحاد السوفيتي. فيما انضمت تلك البدان بعد تفكك الاتحاد السوفيتي إلى الاتحاد الأوروبي بسرعة لا مثيل لها في التاريخ.

 

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة