خبير يفنّد السيناريو الأمريكي لإسكات الدفاعات الجوية الروسية

أخبار الصحافة

خبير يفنّد السيناريو الأمريكي لإسكات الدفاعات الجوية الروسية
أرشيف - منظومة دفاع جوي روسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/mqxd

تحت العنوان أعلاه، كتب إيفان أباكوموف، في "فزغلياد"، حول استعداد الدفاعات الروسية لمواجهة أي سيناريو تضعه القوات الجوية الأمريكية، فلا يبقى أمام الطيار الأمريكي إلا القفز بالمظلة.

وجاء في المقال: ذكرت البوابة الأمريكية C4ISRNET أن سلاح الجو الأمريكي السادس عشر طور سيناريو هجوم، مع وحدات أخرى، على أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

وفي الصدد، قال قائد قوات الصواريخ المضادة للطائرات التابعة لسلاح الجو الروسي، في الفترة 2000-2008، الفريق الكسندر غروكوف: "هذه حالة كلاسيكية لنمذجة حاسوبية للوضع. لا أعتقد بأن الأمر يستحق الاهتمام. هذا ليس شيئا جديدا. فعمليات محاكاة مماثلة تجري في روسيا أيضا".

وكما أوضح غوركوف، فإن الحديث يدور عن مكون واحد فقط، وهو جزء صغير من عملية جو-فضائية استراتيجية كبيرة. وهي تشمل مكونا صاروخيا نوويا (بحري وأرضي التمركز) وعناصر أخرى كثيرة.

وبخصوص طرق مواجهة هذا النوع من التكتيكات، يمكن الحديث عن عدد من المؤشرات على إعداد عمليات جو-فضائية استراتيجية، وإدخالها في الخدمة. تحلق طائرات "الاستكشاف" الاستراتيجية في الجو، ويتم تعزيز المجموعة الجو-فضائية الاستطلاعية، ويجري توسيع شبكات الاتصال بالعدو المفترض، وتصل إشارات يتم تسجيلها باستخدام معدات الرادار والإلكترونيات الضوئية والراديوية.

وقال غروكوف:"من جانبنا، يتم تتبع كل ذلك. وفي حال بدء العمل النشط للطيران الاستطلاعي الاستراتيجي، سيتم استخدام الحرب الإلكترونية، في مواجهة ذلك. وعلى مسافات أقصر، يبدأ الطيران البعيد المدى في العمل، ثم الوحدات الأرضية".

ولا حاجة إلى إطلاق صواريخ حقيقية، وفقا لضيف الصحيفة. فـ""يمكن استخدام إطلاقات كاذبة. فتعمل أنظمة الدفاع الجوي الأرضية على تغيير ترددات قنوات التوجيه والتحكم بالصواريخ، وهذه علامة على أن الإطلاق قد تم. على العدو أن يقرر بسرعة ما يجب القيام به بعد ذلك. فإما، القفز بالمظلة، أو محاولة الابتعاد عن الضربة. هناك كثير من الأساليب التكتيكية لخوض مثل هذه المعركة".

هكذا لخص الوضع القائد السابق لسلاح الصواريخ المضادة للطائرات التابع للقوات الجوية الروسية.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

واعظ سعودي يرمي سيدة بالحذاء لأنها كشفت وجهها