لامبالاة ترامب الوقحة: لماذا احتاج الرئيس الأمريكي إلى بوتين

أخبار الصحافة

لامبالاة ترامب الوقحة: لماذا احتاج الرئيس الأمريكي إلى بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/lv4a

تحت العنوان أعلاه، كتب أندريه ياشلافسكي، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دوافع ترامب إلى لقاء بوتين، رغم تعطيل لقائه به بحجج واهية مرتين قبل الآن.

وجاء في المقال: رداً على أسئلة الصحفيين في البيت الأبيض، قال دونالد ترامب إنه سيجتمع مع الرئيس الروسي في قمة مجموعة العشرين، التي ستعقد يومي 28 و 29 يونيو في اليابان. جاءت هذه الكلمات في وقت كانت فيه سوتشي تتوقع وصول وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لإجراء محادثات مع القيادة الروسية، فيما تعد اجتماعات ترامب وبوتين الثنائية ظاهرة نادرة.

وفي الصدد، قال رئيس تحرير مجلة "روسيا في السياسة العالمية"، والمدير العلمي لمنتدى فالداي الدولي للنقاش، فيدور لوكيانوف: "لا مفر من العناق، لا سيما للرئيس الأمريكي. فليس فقط في بوينس آيرس تم تعطيل الاجتماع، إنما وقبل عام في قمة أبيك في دانانغ، على الرغم من وجود اتفاق مبدئي أكده الجانب الأمريكي. ثم فجأة اتضح أنهم غيروا رأيهم. بالطبع، هذه ليست حالة تسمح بطلب ضمانات، وربما يكون من الخطأ رفض العروض. لكنني لم أكن لأظهر اهتمامي الخاص أو أقدم مبادرة جوابية، لأن الولايات المتحدة (وترامب شخصيا) تصرفا بوقاحة شديدة مرتين في العلاقة مع بوتين. ومع ذلك، فقد تم عقد اجتماعين بين الرئيسين، لكن فاعليتهما للأسف كانت عكسية. فبعد هامبورغ وهلسنكي، تدهور جو العلاقات، ما يدفع إلى الاعتقاد بأن ترامب ليس محاورا مناسبا، ليس بمعنى أن له موقفا سلبيا من روسيا، إنما بمعنى أن روسيا ليست مهمة بالنسبة له".

فيما قال كبير الباحثين في معهد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فلاديمير فاسيلييف: "ينبغي التعامل مع إعلان ترامب نيته مقابلة بوتين بحذر، لسبب بسيط هو أن اجتماعات "الهامش" في كثير من الأحيان تجري "على الواقف"، وهي لا تفترض مناقشات مستفيضة، والأهم من ذلك، اتخاذ قرارات. لا يتوقع تحقيقها اختراقات، إنما يمكن أن تمهد الطريق لاجتماعات أخرى. الآن، أسلوب الديمقراطية الأمريكية وترامب نفسه، التفاوض من أجل التفاوض. هذا ما نراه في حالة كوريا أو الصين، ولذلك علاقة بالحملة الانتخابية".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

عادل الجبير: هجوم أرامكو يستهدف البشرية!