اكتشاف مقبرة في الأقصر قد تعود لعصر "الرعامسة"

العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف مقبرة في الأقصر قد تعود لعصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igts

أكدت وزارة الآثار المصرية أن البعثة "اليابانية-المصرية" المشتركة، عثرت على مقبرة جديدة في الأقصر، من المرجح أنها تعود لعصر "الرعامسة".

ووفقا للبيان الصادر عن، محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، "نجحت البعثة الأثرية اليابانية المصرية المشتركة العاملة في منطقة الخوخة بالضفة الغربية بالأقصر، في الكشف عن مقبرة جديدة من المرجح أنها تعود لعصر الرعامسة، لشخص يدعى (خونسو) كان يشغل منصب الكاتب الملكي حينها".

وأضاف البيان أنه "عثر على المقبرة أثناء أعمال المسح والتنظيف الأثري التي تقوم بها البعثة إلى الشرق من الفناء الأمامي لمقبرة (أوسرحات) أحد كبار رجال الدولة في عهد الملك أمنحوتب الثالث".

ومن جهته أكد، جيرو كوندو، مدير البعثة اليابانية، أن أهمية الاكتشاف الجديد تعود لكونه يثبت وجود مقابر أخرى بالموقع، تخص كبار رجال الدولة لم يتم الكشف عنها بعد.

وبحسب بيان الوزراة فإن المقبرة المكتشفة "تحوي على عدد كبير من المناظر والنقوش الهامة، منها منظر موجود على الجدار الشمالي من باب المدخل، يصور مركب الشمس للمعبود (آتوم رع)، ويتعبد له أربعة من قردة البابون، وأمامه عمود رأسي من الكتابة الهيروغليفية، وفي الجزء الشمالي من الجدار الشرقي للصالة المستعرضة من المقبرة، يوجد صفين من النقوش؛ العلوي يحتوي على مجموعة تماثيل للآلهة (إيزيس) و(أوزيريس)، أما الصف السفلي فيحتوي على مناظر لأتباع صاحب المقبرة".

 ويرجح "كوندو" مدير البعثة اليابانية أن يتم اكتشاف المزيد من المناظر في الحجرة الداخلية للمقبرة، والمغطاة الآن بكتل حجرية كبيرة، من المقرر تنظيفها خلال الفترة القليلة القادمة لاستكمال أعمال الحفر ودراسة المقبرة.

المصدر: سبوتنيك

أسعد ضاهر

 

 

 

أفلام وثائقية