تقرير دولي: القاعدة في اليمن "أقوى من أي وقت مضى"

أخبار العالم العربي

تقرير دولي: القاعدة في اليمن متششدون يمنيون (صورة من الأرشيف)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igtk

قالت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير لها يوم الخميس 2 فبراير/شباط، إن الفرع اليمني لتنظيم القاعدة بات "أقوى من أي وقت مضى"، منتقدة مقتل مدنيين في غارة أمريكية الأسبوع الماضي.

وأوضحت المجموعة المستقلة التي تحلل النزاعات حول العالم، في تقرير بعنوان "القاعدة في اليمن: قاعدة في طور التوسع"، أوضحت كيف استفاد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" ومنافسه ما يعرف بتنظيم "الدولة الإسلامية" من الفوضى والحرب المستعرة في اليمن منذ العام 2014.

وأشار التقرير إلى أنه رغم الانتكاسات التي لحقت بالتنظيم، إلا أنه "يزدهر" بسبب انهيار الدولة، وتنامي الطائفية، والفراغات الأمنية، والانهيار الاقتصادي.

ودعت مجموعة الأزمات الدولية أنه إلى "إنهاء النزاع الأساسي"، وتعزيز الحكم في المناطق المعرضة للخطر واستخدام الوسائل العسكرية "بتعقل وبالتنسيق مع السلطات المحلية".

وانتقدت المجموعة الدولية عملية الإنزال التي قامت بها القوات الأمريكية بأمر من إدارة ترامب الأسبوع الماضي ضد تنظيم "القاعدة" في محافظة البيضاء وسط اليمن.

وأشارت المجموعة في تقريرها إلى أن هذه الاستراتيجية "لا تبشر بالخير أبدا" ولفتت إلى أن العملية أسفرت عن مقتل "العديد من المدنيين، بينهم على الأقل عشر نساء وأطفال"، بالإضافة إلى رجال قبائل محليين، ما يعزز حجة التنظيم الذي يؤكد أنه "يدافع عن المسلمين ضد الغرب".

كما حمل التقرير كل أطراف النزاع اليمني، من محليين وأجانب، مسؤولية الإسهام في صعود القاعدة وتنظيم "داعش".

المصدر: وكالات

نادر همامي

الأزمة اليمنية