إجراء أول مشاورات سياسية بين تركيا وإسرائيل منذ العام 2010 

أخبار العالم

إجراء أول مشاورات سياسية بين تركيا وإسرائيل منذ العام 2010 علما تركيا وإسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igrh

لأول مرة بعد انقطاع العلاقات الثنائية بين البلدين، أجرت تركيا وإسرائيل، الأربعاء 1 فبراير/شباط، في أنقرة، مشاورات سياسية اقتصادية.

وقالت الخارجية التركية في بيان صدر عنها بهذا الصدد: "جرى خلال المشاورات التركية الإسرائيلية التي عقدت اليوم في أنقرة، إعادة النظر في المواضيع المدرجة على جدول أعمال البلدين، وتم بحث أوجه تعزيز مجالات التعاون في الطاقة والاقتصاد والثقافة والسياحة".

وأضافت الخارجية: "جرى تبادل الآراء حول تطورات الوضع في الشرق الأوسط وشرق بحر الأبيض المتوسط خلال المشاورات بين الجانبين".

كما أكد الجانبان، حسب البيان، على أهمية العلاقات التركية الإسرائيلية بالنسبة لأمن المنطقة واستقرار الوضع فيها.

وأوضحت الوزارة أن "استئناف المشاورات السياسية اليوم بين الجانبين، بعد قطيعة استمرت 6 سنوات، هو نتاج طبيعي للتفاهم الذي تم التوصل إليه في شهر يونيو/حزيران الماضي بخصوص تطبيع العلاقات بين البلدين".

وترأس مستشار وزارة الخارجية التركية، أوميت يالتشين، الوفد التركي، فيما ترأس المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتيم، الوفد الإسرائيلي.

يذكر أن المشاورات التركية الإسرائيلية توقفت على خلفية التدهور الحاد للعلاقات بين البلدين بعد الهجوم الذي شنته قوات الكوماندوس الإسرائيلية على سفينة المساعدات التركية "مافي مرمرة" المتجهة إلى قطاع غزة ضمن "أسطول الحرية" عام 2010.

وأسفر هذا الحادث عن مقتل 10 نشطاء أتراك كانوا على متن السفينة، مما أثار غضب تركيا، التي كانت تُعتبر، حتى وقوع الهجوم، من أهم حلفاء إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط.

وفي، 26 يونيو/حزيران من العام 2016، توصلت الدولتان إلى اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، الذي من المقرر، بموجبه، أن تدفع تل أبيب 20 مليون دولار كتعويضات للجرحى وذوي القتلى جراء الهجوم المذكور.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان