الوكالة الفضائية الروسية تتخلى عن استخدام محركات صاروخ "بروتون"

الفضاء

الوكالة الفضائية الروسية تتخلى عن استخدام محركات صاروخ صاروخ "بروتون"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iggx

أعلنت شركة "روسكوسموس" (الوكالة الفضائية الروسية) عن تخليها عن استخدام محركات المرحلتين الأولى والثانية في صاروخ "بروتون - أم" والتي يقوم مصنع "فورونيج" الروسي بتصنيعها.

وقالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية نقلا عن مصدر لها في قطاع الصواريخ والفضاء الروسي إن اختبار المحركات قد باء بالفشل حيث اتضح أن مقاومة غرف الاحتراق في المحرك " أر دي – 0110" لدرجات الحرارة العالية غير كافية. وذلك بسبب أن المواد التي تحتوي على معادن كريمة يجب أن تستخدم لزاماً في هذا النوع من المحركات قد حلت محلها مكونات أخرى أقل صمودا للحرارة العالية.

وقد دل الاختبار الذي كانت أجرته شركة "إينيرغوماش" الروسية على أن مثل هذه المكونات الفاسدة كانت تستخدم في كل محركات المرحلتين الأولى والثانية على مدى الأعوام الأخيرة الماضية.

وقد اتخذ قرار بسحب تلك المحركات من السوق يوم 20 يناير/ كانون الثاني ، ثم أحيلت القضية الجنائية إلى النيابة العامة وجهاز الأمن الفيدرالي لإجراء التحقيق فيها.

هذا وتم تأجيل إطلاق صاروخ "بروتون – أم" المزود بتلك المحركات المعيبة من فبراير/ شباط إلى يونيو/حزيران القادم.

يذكر أن صاروخ "سويوز – أو" الروسي المزود بمحرك "أر دي – 0110" المعيب تحطم يوم 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي دون أن يُوصل شاحنة "بروغريس " الفضائية إلى المحطة الفضائية الدولية بسلام.

المصدر: لينتا. رو

يفغيني دياكونوف