الكرملين: مكافحة الإرهاب نقطة انطلاق للحوار الروسي الأمريكي

أخبار العالم

الكرملين: مكافحة الإرهاب نقطة انطلاق للحوار الروسي الأمريكيالكرملين..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/igfk

أعلن الكرملين أن مكافحة الإرهاب قد تصبح نقطة انطلاق للحوار الروسي الأمريكي، مؤكدا أن موسكو لا تناقش أي صفقات مع واشنطن حول رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الاثنين 30 يناير/كانون الثاني: "بالطبع، إنها قد تصبح أهم نقاط الانطلاق. إلا أن علاقاتنا الثنائية تنعكس على الأجندة الدولية بشكل واسع للغاية. وبالتالي، لا يمكن استبعاد ظهور مواضيع أخرى".

وأشار إلى أن قضايا الأمن الاستراتيجي والتعاون في تسوية النزاعات الإقليمية هي من ضمن هذه المجالات المهمة، إضافة إلى تعزيز التعاون الثنائية، مضيفا أن البلدين بحاجة إلى تهيئة أجواء ملائمة للتعاون الاقتصادي بينهما.

وقال بيسكوف إنه لا يمكن الآن الحديث عن عقد أي صفقات بين البلدين مقابل رفع العقوبات المفروضة على روسيا، مشيرا إلى ضرورة تحديد موعد لقاء الرئيسين، الروسي والأمريكي، أولا.

وأكد ردا على سؤال حول تصريحات البيت الأبيض، بأن أحد شروط رفع العقوبات عن روسيا يتمثل في التعاون في مكافحة الإرهاب، فقال: "لا يمكن للتعاون في هذا المجال أن يكون مشروطا بأي شيء، لأنه ضروري ومهم حيويا لجميع دول العالم".

وقال المتحدث باسم الكرملين إن رئيسي البلدين، فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، أكدا خلال مكالمتهما الهاتفية على أهمية الاحترام كمبدأ مهم للعلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن فقدان الاحترام المتبادل في السنوات السابقة تسبب إلى حد كبير في تدهور العلاقات الروسية الأمريكية.

وأكد أن الأهم في محادثات بوتين وترامب هو أن موسكو شعرت باستعداد واشنطن لتسوية القضايا المعقدة من خلال الحوار.

من جهة أخرى، أشار بيسكوف إلى أن رئيسي البلدين أكدا ضرورة عدم إطالة الأزمة الأوكرانية، داعين إلى تفعيل الجهود الرامية إلى تسويتها على أساس اتفاقات مينسك.

المصدر: وكالات

ياسين المصري