رئيس هيئة التنسيق الوطنية: نرفض المشروع الروسي للدستور ولدينا مشاريع جاهزة

أخبار العالم العربي

رئيس هيئة التنسيق الوطنية: نرفض المشروع الروسي للدستور ولدينا مشاريع جاهزة حسن عبد العظيم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ig9q

قال رئيس "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي السورية، حسن عبد العظيم، إن هذا الفصيل يرفض مشروع الدستور السوري الذي أعدته روسيا.

وقال عبد العظيم، السبت 28 يناير/كانون الثاني، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "اعترضنا على صياغة مشروع دستور لسوريا في حميميم من قبل خبراء روس وبعض الموالين للنظام".

وأضاف السياسي المعارض: "قلنا إن ممثلي الشعب السوري قادرون على صياغة إعلان دستوري في بداية المرحلة الانتقالية، وهناك مشاريع جاهزة ومشاريع قيد الدراسة".

وكان عبد العظيم شارك، يوم الجمعة الماضي، في اجتماع أجراه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو، مع وفد يمثل بعض القوى السورية المعارضة في الخارج والداخل.

واطلع الجانب الروسي المشاركين في الاجتماع على مشروع الدستور السوري الجديد الذي أعده خبراء روس وعرب وتم توزيعه بين أعضاء وفد المعارضة السورية المسلحة خلال مفاوضات أستانا، التي أجريت في 23 و24 من الشهر الجاري.

وتنص هذه الوثيقة على توسيع صلاحيات البرلمان السوري بقدر كبير على حساب صلاحيات الرئيس السوري، وتمنع تدخل القوات المسلحة في الحياة السياسية وتؤكد على سمو القانون الدولي في النظام القانوني لسوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن مشروع الدستور المقترح ليس مخططا ثابتا للعمل به أو ضغطا على المعارضة، مشيرة إلى أن هذه الوثيقة تمثل مجموعة من الأفكار ونقطة انطلاق للمناقشة.

المصدر: سبوتنيك + وكالات

رفعت سليمان