الهيئة العليا للمفاوضات تبرر غيابها عن لقاء لافروف

أخبار العالم العربي

الهيئة العليا للمفاوضات تبرر غيابها عن لقاء لافروفيحيى قضماني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ig50

أوضحت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن "قائمة الرياض" للمعارضة السورية، سبب رفضها المشاركة في اللقاء مع وزير الخارجية الروسي، مبررة قرارها هذا بالصفة "الشخصية" للدعوة الروسية.

 قال يحيى قضماني، نائب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات السورية، لوكالة "سبوتنيك" إن الهيئة لم تتلق دعوة لحضور اللقاء في موسكو، الجمعة 27 يناير/كانون الثاني، ككيان، ولكن وصلت دعوة شخصية لرئيس الهيئة رياض حجاب، وبالتالي "اعتذرنا عن عدم الحضور".

وتابع قضماني قائلا: "نحن نرحب بالتقارب مع روسيا وبالتعاون معها ولكن ليس بهذه الطريقة، نحن نتعامل بشكل مؤسسي والأفضل لروسيا أن تتعامل مع المؤسسات وليس مع الأفراد. ويجب أن تكون للدعوة أجندة وأهداف واضحة".

 وأصر على أن الهيئة لم تضع أي شروط مسبقة للمشاركة في مفاوضات جنيف حول سوريا، وتحدث عن تغييرات في الوفد المشارك.

وأوضح قضماني: "نحن كنا نتحضر للمشاركة في اجتماعات جنيف، قبل أن يعلن في الإعلام أنها ستتأجل إلى نهاية شباط" فبراير المقبل، مضيفاً "سمعت الوزير لافروف اليوم يقول إننا نضع شروطاً للمشاركة في جنيف، وأنا أؤكد أن لا شروط لدينا بخصوص جنيف، لأنها تستند إلى القرارات الأممية وخاصة القرار 2254، وللإجماع الدولي".

وتابع "نحن لم نستقر بعد على تشكيل الوفد الجديد لحضور مفاوضات جنيف، سنعلن عنه في الوقت الملائم. نحن سنغير تشكيل الوفد لأن الظروف تغيرت وطبيعي يتغير أعضاء الوفد بعد هذه المدة الطويلة".

وكان لقاء لافروف مع معارضين سوريين في موسكو يستهدف إبلاغ هؤلاء المعارضين الذين لم يحضروا مفاوضات أستانا يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، بنتائج اللقاءات في العاصمة الكازاخستانية، كما أنه وزع على الحاضرين المسودة الروسية لمشروع دستور السوري الجديد. وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها وجهت الدعوة لحضور اللقاء إلى الهيئة العليا للمفاوضات، لكن الأخيرة اعتذرت.

المصدر: سبوتنيك

اوكسانا شفانديوك