إيران: سنصبح الدولة الرابعة عالميا المنتجة للنظائر المشعة

أخبار العالم

إيران: سنصبح الدولة الرابعة عالميا المنتجة للنظائر المشعة  المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ig4y

أعلن بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أن بلاده ستصبح البلد الرابع في العالم الذي ينتج النظائر المشعة المستقرة بعد أن وقعت اتفاقات التعاون مع روسيا.

وقال كمالوندي في حديث لوكالة "إرنا"، الجمعة 27 يناير/كانون الثاني، إن إيران وروسيا وقعتا، خلال زيارته لموسكو، اتفاقين للتعاون، أحدهما حول النظائر المشعة المستقرة، والثاني خريطة الطريق الخاصة بإنتاج الوقود النووي.

وأوضح أن النظائر المشعة المستقرة، التي تنتجها حاليا روسيا والولايات المتحدة وشركة "يورينكو" الأوروبية، ومقرها بريطانيا، سيتم إنتاجها في منشأة "فوردو" النووية الإيرانية.

وقال: "ستصبح إيران المنتج الرابع للنظائر المشعة بعد توقيع الاتفاق مع روسيا". 

وشدد كمالوندي على أهمية التوصل إلى خريطة الطريق لإنتاج الوقود النووي بالنسبة إلى بلاده، نظرا إلى خبرات روسيا في هذا المجال.

وقال: "نجحت إيران في إنتاج الوقود المخصب بنسبة 20 بالمئة لمفاعل البحوث، لكن إنتاج الوقود لمحطات توليد الطاقة عملية معقدة، وزملاؤنا الروس يعملون على إنجاز المهمة".

وأكد أن هدف إيران الرئيس من عملية التخصيب هو إنتاج الوقود.

وكان كمالوندي وأليكسي ليخاتشوف، رئيس شركة "روس آتوم" الحكومية الروسية وقعا اتفاقين للتعاون في 19 يناير/كانون الثاني الجاري في موسكو.

وكشف المسؤول الإيراني عن خطط إيران لبناء محطتين نوويتين جديدتين بالتعاون مع روسيا، قائلا إنه تم دفع مبلغ 185 مليون يورو كدفعة أولى (مقدمة) في إطار المشروع.

المصدر: وكالة إرنا

إينا أسالخانوفا