تونس.. انتخاب نور الدين الطبوبي أمينا عاما لاتحاد الشغل

أخبار العالم العربي

تونس.. انتخاب نور الدين الطبوبي أمينا عاما لاتحاد الشغلنور الدين الطبوبي الامين العام الجديد للاتحاد العام التونسي للشغل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ig0q

أعلن الاتحاد العام التونسي للشغل، أكبر منظمة نقابية في البلاد، مساء الخميس 26 يناير/كانون الثاني، انتخاب نور الدين الطبوبي أمينا عاما للإتحاد خلفا لحسين العباسي.

وبعد فرز الأصوات وفوز قائمة الوحدة النقابية بكامل مقاعد المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل، انتخب الأعضاء الجدد نور الدين الطبوبي أمينا عاما لمنظمة الشغيلة في تونس.

وشغل نور الدين الطبوبي، الأمين العام الجديد، الذي حل مكان حسين العباسي، منصب الأمين العام المكلف بالنظام الداخلي السابق باتحاد الشغل منذ عام 2011.

وكانت بدايات انخراط الطبوبي في العمل النقابي في مطلع تسعينات القرن الماضي عندما شغل منصب كاتب عام نقابة أساسية في شركة اللحوم (1990)، وهي أوّل مسؤولية له، وفي عام 2000 شغل منصب كاتب عام للاتحاد الجهوي بتونس، ثم الأمين للاتحاد الجهوي بتونس عام 2009.

وفي تصريحات للصحفيين، قال رئيس القائمة الفائزة بانتخابات المكتب التنفيذي للاتحاد، والأمين العام الجديد، نور الدين الطبوبي: "نعد كل من صوت لنا بأن يكون ولاؤنا لتونس ووفاؤنا لشهدائنا وإخلاصنا للعمال".

وأضاف: "المنظمة (اتحاد الشغل) التي طالما يعتبرها الشعب صمام الأمان وعنصر توازن حقيقيا، ستعمل على خلق مناخات إجتماعية سليمة من خلال توفير كل مقومات العمل اللائق للأجير واحترام كرامة العامل باعتبارها قيمة اجتماعية لا تتحقق إلا في ظل دولة مدنية ديمقراطية".

من جهته قال الأمين العام السابق حسين العباسي، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة تونس، إنّ الاتحاد العام التونسي للشغل يتميّز بـ"فسيفساء فكرية وتوافق، وهو مبني على الديمقراطية".

وخلال المؤتمر الـ23 للاتحاد التونسي للشغل، الذي ينعقد مرة كل 5 أعوام، ترشّح 39 نقابيا للمنافسة على مقاعد المكتب التنفيذي للاتحاد الـ13.

وانقسم المرشحون إلى قائمتين واحدة على رأسها نور الدّين الطبوبي والثانية ترأسها قاسم عفيّة، تنافستا على كسب أصوات 550 مشاركا في المؤتمر العام.

جدير بالذكر أن اتحاد الشغل التونسي الذي تأسس في يناير/كانون الثاني عام 1946، يعتبر من أعرق المنظمات النقابية في تونس، ويضم في صفوفه أكثر من نصف مليون عضو.

المصدر: وكالات + مواقع إخبارية تونسية

ياسين بوتيتي