"الأمن والتعاون" تدعو لاحترام حقوق مراسل RT الموقوف في أمريكا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iftf

دعت ممثلة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي لشؤون حرية وسائل الإعلام دونيا مياتوفيتش، إلى احترام حقوق صحفيي RT وVocativ  الموقوفين في الولايات المتحدة.

وطلبت من سلطات الولايات المتحدة تطبيق الضمانات القانونية الدستورية والدولية لحرية الصحافة في قضية اثنين من الصحفيين اللذين اعتقلا خلال الاحتجاجات في يوم تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت مياتوفيتش في بيان صحفي: "تلعب سائل الإعلام دورا حاسما في المجتمعات الديمقراطية، من خلال ضمان الشفافية والمساءلة في موضوع أداء السلطات التنفيذية. وهذه وظيفة هيئة مراقبة اجتماعية عامة، على سبيل المثال خلال الانتخابات وتغيير الحكومة، بما في ذلك خلال التنصيب. ولا يجوز المس بنشاط الصحفيين بتاتا إلا بعد إثبات أنهم شاركوا بشكل مباشر وفعال في الفعاليات والتصرفات العدائية".

وكانت شرطة واشنطن قد أوقفت الجمعة الماضي مراسل قناة RT الكسندر روبينشتين على الرغم من أنه عرف عن نفسه أمامهم وعرض عليهم بطاقته الصحفية. وأفاد مصدر في محكمة مقاطعة كولومبيا بأن المراسل، يواجه احتمال عقوبة السجن لـ 10 أعوام، وغرامة مالية قد تصل إلى 25 ألف دولار.

ووجهت سلطات الولايات المتحدة ضده تهمة التورط في أعمال الشغب، وهي قضية جنائية خطيرة من الدرجة الثانية، وستعقد جلسة الاستماع لروبنشتاين في 16 فبراير/ شباط.

وفي نفس الجمعة يوم 20 يناير/ كانون الثاني اعتقلت شرطة واشنطن أيضا الصحفي إيفان انجيل من الشركة الإعلامية Vocativ عند قيامه بواجبه الوظيفي ووجهت له نفس التهمة الموجهة ضد زميله الروسي وقد ينال نفس العقوبة المحتملة المذكورة أعلاه.

المصدر: نوفوستي

أديب فارس