"ذا فاوندر" فيلم يروي القصة المثيرة لعملاق البورغر "ماكدونالدز"

الثقافة والفن

فيلم "ذا فاوندر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifrl

بدأ عرض فيلم "ذا فاوندر" في دور السينما الأمريكية يوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني حيث حظي عشاق السينما بمشاهدة نسخة سينمائية من بداية عملاق البرغر "ماكدونالدز".

وقد سلط الفيلم أضواءه على راي كروك الرجل الذي حول متجرا صغيرا لبيع الهامبورغر في مدينة كاليفورنيا الأمريكية إلى إمبراطورية ماكدونالدز العالمية للوجبات السريعة.

ويلعب دور كروك، الرجل الذي يعرف بأنه مبتكر سلسلة مطاعم "ماكدونالدز" في الفيلم، الممثل الشهير الحائز جائزة أوسكار مايكل كيتون.

كان كروك شخصا مدمنا على شرب الخمر ويبيع آلات صنع المشروبات المثلجة، وبعد أكثر من ستة عقود تمكن من تنحية الأخوين ماكدونالد جانبا والسيطرة على العلامة التجارية التي تحمل اسمهما.

 فقد أقنع كروك الذي توفي عام 1984 ريتشارد وموريس ماكدونالد بالسماح له بالحصول على امتياز استثمار مطاعمهما النظيفة التي تقدم الخدمة بسرعة، ومارس كروك بعد ذلك سيطرة طاغية على الاسم التجاري لماكدونالدز مما جعل الأخوين يوافقان على بيعه له في 1961 مقابل 2.7 مليون دولار.

وتنتهي أحداث الفيلم بمفاجأة مدوية تقول أن كروك خدع الأخوين ماكدونالدز للتملص من دفع رسوم الامتياز السنوية هائلة، هذا فيما لم تعلق الشركة على ما أشار إليه الفيلم من صفات تسيء إلى راي كروك وتظهره كبائع فاسد ومحب للسلطة.

تملك شركة ماكدونالز أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة وتشغل أكثر من 465 ألف عامل، كما أنها تمتلك أو تشترك في امتلاك سلسلة مطاعم أخرى مثل Aroma Café, Boston Market, Chipotle Mexican Grill, Donatos Pizza منذ سنة 2003.

المصدر: رويترز

فادية سنداسني

أفلام وثائقية