نشر وثائق جديدة حول تبعية "تيران وصنافير"

أخبار العالم العربي

نشر وثائق جديدة حول تبعية وزير الخارجية السعودي الراحل سعود الفيصل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iff9

نشر المحامي المصري خالد علي الذي أقام دعوى قضائية ضد "تنازل" الحكومة المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير، وثائق تؤكد "مصرية" الجزيرتين.

وقال المحامي في تدونية له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الأحد 22 يناير/كانون الثاني، إنه نشر وثائق رسمية صادرة عن المملكة العربية السعودية، "تؤكد مصرية" الجزيرتين.

وكان القضاء الإداري المصري قد أصدر في وقت سابق من الأسبوع الماضي، قراره النهائي في قضية الجزيرتين، مؤكدا بطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية وتبعية تيران وصنافير لمصر، ومن المتوقع أن تصدر المحكمة الدستورية قرارها حول الموضوع قريبا.

يذكر أن الحكومة المصرية كانت قد نشرت عدة وثائق تثبت الملكية التاريخية للمملكة العربية السعودية للجزيرتين، من بينها مقال بصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية وقرار لرئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك بترسيم الحدود البحرية عام 1990، لكن هذه الوثائق لم تقنع الفريق المدافع عن مصرية الجزيرتين.

يذكر أن جزيرة تيران تقع عند مدخل خليج العقبة على امتداد يتسم بأهمية استراتيجية، يطلق عليه "مضيق تيران"، وهو الطريق الوحيد أمام السفن الإسرائيلية للدخول إلى البحر الأحمر.

وتتمركز القوات المصرية في تيران وصنافير منذ عام 1950، وكانتا من القواعد العسكرية الاستراتيجية لمصر في فترة العدوان الثلاثي عام 1956، واحتلتها إسرائيل لفترة في ذلك الوقت.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله