رئيس غامبيا يوافق على التنحي ومغادرة البلاد

أخبار العالم

رئيس غامبيا يوافق على التنحي ومغادرة البلادالرئيس الغامبي المنتخب يؤدي اليمين الدستورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ifac

ذكر مستشار مقرب لرئيس غامبيا الجديد أداما بارو الجمعة 20 يناير/كانون الثاني أن الرئيس المنتهية ولايته يحيى جامع الذي خسر الانتخابات، وافق على التنحي ومغادرة البلاد.

وأفادت تغريدة نشرت على حساب على تويتر يفترض أنه يخص بارو بأن جامع قبل الاتفاق.

وسألت رويترز المستشار ماي أحمد فاتي عن التغريدة، فقال: "هذا صحيح".

وكان المتحدث باسم الجيش السنغالي أعلن 19 يناير/كانون الثاني أن قوات بلاده دخلت إلى غامبيا، للإطاحة بالرئيس السابق يحيى جامع في حال لم يسلم السلطة لمنافسه آداما بارو.

وكان مجلس الأمن تبنى بالإجماع قرارا يدعم انتقال السلطة في ، فيما أدى الرئيس الغامبي المنتخب آداما بارو، في وقت سابق من اليوم، اليمين الدستورية في سفارة بلاده بالعاصمة السنغالية داكار.

وجاء في تغريدة بارو على صفحته الرسمية على "تويتر"، أن مراسم التنصيب أقيمت في سفارة غامبيا بداكار.

جامع يرفض التنحي

رفض رئيس غامبيا يحيى جامع التنحي عن السلطة، منددا بوساطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب  (إيكواس) التي تهدف لحمله على ترك السلطة بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية.

وتمثل التصريحات التي أدلى بها جامع فى التلفزيون الرسمي في 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تشديدا لموقفه.

وأكد الرئيس الغامبي تمسكه بمنصبه قائلا: "أنا لست جبانا، لا يمكن انتهاك حقوقي، هذا موقفي ولا أحد يستطيع أن يحرمني من الانتصار إلا الله".

وكان جامع قد قبل في البداية بنتيجة الانتخابات، لكنه تراجع فيما بعد عن موقفه، وقال إنه سيطعن أمام المحكمة العليا على نتائج الانتخابات التي قال إن "مخالفات اعترتها".

وأظهرت نتيجة الانتخابات الرئاسية التي نُظمت في الأول من ديسمبر/كانون الأول عام 2016، حصول المعارض أداما بارو عن 45.5 % من الأصوات مقابل حصول الرئيس المنتهية ولايته عن 36.7 % من أصوات الناخبين.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي