دي ميستورا يأمل بتشكيل وفد موحد لمعارضة سوريا قبل جنيف

أخبار العالم العربي

دي ميستورا يأمل بتشكيل وفد موحد لمعارضة سوريا قبل جنيفستيفان دي ميستورا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if7k

أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا عن أمله في تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية قبل عقد المفاوضات السورية في جنيف.

وقال دي ميستورا ردا على سؤال بهذا الشأن، "قلنا دائما إننا نفضل إجراء مفاوضات مباشرة بين السوريين لتسهيل عملنا. وذلك في حال تشكيل وفد موحد للمعارضة ووفد موحد للحكومة، إضافة إلى استعدادهما لعقد لقاء مباشر. إذن، كان ذلك وسيبقى ما نأمل في التوصل إليه".

وأكد المبعوث الأممي أن مهمته كرئيس للوفد الأممي إلى المفاوضات السورية في أستانا تبقى كما هي وتتمثل في دعم وقف إطلاق النار والحد من أعمال العنف وزيادة المساعدات الإنسانية وإيجاد حل سياسي في سوريا.

وقال إنه "إذا تمخضت مفاوضات أستانا عن وقف لإطلاق النار ووضع بعض الإجراءات الخاصة بتعزيز الثقة وبعض القواعد التي ستساعد على التحكم في عملية وقف القتال والرقابة عليها، فإن ذلك سيكون تقدما معينا للسوريين".

وأكد دي ميستورا أن الأمم المتحدة تنوي استخدام نتائج مفاوضات أستانا لاحقا في جنيف.

وأشار إلى ضرورة تبني موقف مرن بشأن مواعيد جولتي المفاوضات في أستانا وجنيف، قائلا: "لن نعقد لقاء في جنيف قبل انتهاء لقاء أستانا. وبالتالي سنحدد موقفنا بحسب الظروف وتطور الوضع. ولا يزال 8 فبراير موعدا مقررا".

من جهة أخرى، أعرب دي ميستورا عن أمله في أن يسمح عقد مؤتمر للمانحين في بروكسل الربيع المقبل لمختلف الدول ليس فقط ببحث تقديمها المساعدات لإعادة إعمار سوريا، بل وكذلك ببحث الشروط المطلوبة للمانحين من أجل بدء إعمار سوريا بشكل جدي.

المصدر: "نوفوستي"

ياسين المصري