تهديدات كاذبة لمركز يهودي بالأرجنتين بعد الولايات المتحدة

أخبار العالم

تهديدات كاذبة لمركز يهودي بالأرجنتين بعد الولايات المتحدةبيونس آيرس - الأرجنتين - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if79

أخلت السلطات الأرجنتينية مركزا يهوديا بالعاصمة بوينس آيريس لفترة وجيزة بعد تحذير كاذب من قنبلة، وذلك عقب يوم من الإبلاغ عن أكثر من 20 تحذيرا مماثلا في الولايات المتحدة.

وأفاد بيان للجالية اليهودية في الأرجنتين الخميس 19 يناير/كانون الثاني عن هذه الواقعة التي تصادف حدوثها بعد يوم من الذكرى السنوية الثانية للوفاة الغامضة لممثل الادعاء العام البرتو نيسمان.

وكان نيسمان يحقق في اتهامات موجهة لرئيسة البلاد السابقة كريستينا فرنانديز بالتستر على دور مزعوم لإيران في هجوم استهدف مركزا آخر للجالية اليهودية في بوينس آيريس عام 1994، تسبب في مقتل 85 شخصا.

وتنفي إيران أي دور لها في ذلك الهجوم الذي وقع في 18 يوليو/تموز 1994 حين فجر انتحاري يقود شاحنة محملة بنحو 300 كيلو غرام من المتفجرات مبنى الرابطة المتبادلة الأرجنتينية اليهودية، ما أسفر عن مقتل 85 شخصا وإصابة 300 آخرين، وبالمقابل تصر إسرائيل على أن الهجوم نفذ بإيعاز من إيران.

وكان المدعى العام الأرجنتيني اتهم إيران بتدبير الهجوم قبل عدة سنوات، وحزب الله اللبناني بتنفيذه. وفيما فتحت السلطات مجددا القضية المرفوعة ضد رئيسة البلاد السابقة، لا تزال التحقيقات جارية بشأن وفاة ممثل الادعاء العام البرتو نيسمان.

أما في الولايات المتحدة، فقد أفاد 27 مركزا للجالية اليهودية منتشرا في 17 ولاية أمريكية الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، بتلقي تهديدات هاتفية زائفة، ما استدعى تدخل مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي قام بعمليات إجلاء وتحقيق بالخصوص.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر