موسكو: يجب على "فيسبوك" تقديم توضيحات بشأن حجب صفحة "RT" الإنجليزية

أخبار روسيا

موسكو: يجب على المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if4v

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن على شبكة "RT" دفع إدارة "فيسبوك" لتقديم توضيحات بعد الحجب الجزئي لصفحة النسخة الإنجليزية للقناة في الموقع.

وقالت زاخاروفا، تعليقا على هذا الشأن، خلال مؤتمر صحفي عقدته الخميس، 19 يناير/كانون الثاني: "في حال كون هذه الخطوة نوعا من الرقابة تحت ذريعة المشاكل الفنية، فهذا أمر غير مقبول".

وشددت زاخاروفا على أن استخدام مثل هذه المناورات يعد وسيلة غير مسموح بها في المنافسة الإعلامية، موضحة: "نعلم جيدا عن وجود هذه المشكلة، وهي واضحة تماما لا سيما بالنسبة لروسيا.. ومن الضروري التمكن من الحصول على توضيحات لما يحدث".

وشددت المسؤولة الروسية على أن جميع التوضيحات التي ستتلقاها إدارة شبكة "RT" من شركة "فيسبوك" وجهات أخرى متورطة في مثل هذه التصرفات، من شأنها أن تشكل أساسا للرسائل التي يجب توجيهها للمنظمات الدولية المعنية للتعامل مع هذه المشكلة.

وأشارت زاخاروفا، في الوقت ذاته، إلى ضرورة انتظار رد رسمي من المؤسسات التي حجبت جزئيا الموقع أمام "RT"، لافتة إلى أن إدارة الشبكة عليها وضع قائمة لمثل هذه الانتهاكات وإرسال تقرير بشأنها إلى المنظمات المعنية بطلب تقديرها والتعامل معها.

وكانت إدارة شركة "فيسبوك" أعلنت، في وقت سابق من اليوم الخميس، عن حظر نشر مواد قناة RT الروسية بنسختها الإنجليزية حتى انتهاء مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وذلك ربما "لسبب فني طارئ".

وأوضحت إدارة "فيسبوك" أن الحظر المفروض، جاء في أعقاب بث RT وقائع المؤتمر الصحفي الأخير الذي عقده الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، ورجحت أن يكون تعليق نشر مواد RT ناجما عن "خطأ (في منظومة) "فيسبوك" لدى تقديرها ما إذا كانت RT تتمتع بحق نشر موادها الإعلامية عبر صفحة "فيسبوك" الإنجليزية".

ولا تزال الاتصالات مستمرة بين المعنيين في RT وإدارة "فيسبوك" لرفع الحظر المفروض الذي قد يستمر بشكل تلقائي حتى تمام الساعة الـ10:25 دقيقة من صباح الـ21 من يناير/كانون الثاني الجاري.

المصدر: وكالات روسية

رفعت سليمان

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة