مقربة من ترامب تؤكد مشروع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

أخبار العالم

مقربة من ترامب تؤكد مشروع نقل السفارة الأمريكية إلى القدسدونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if1j

أكدت مسؤولة أمريكية اختارها دونالد ترامب لتكون سفيرة في الأمم المتحدة، الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، أن واشنطن تعتزم نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وعينت نيكي هالي الحاكمة الجمهورية لولاية كارولاينا الشمالية منذ 2011، نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، لتمثيل واشنطن لدى الأمم المتحدة خلفا لسامنتا باور.

وعلى غرار كل المسؤولين الذين تم اختيارهم، لا يزال تعيينها يتطلب موافقة الكونغرس، وقد مثلت، الأربعاء، أمام لجنة للشؤون الخارجية.

وردا على سؤال عن وعد ترامب، خلال حملته الانتخابية، بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بالإضافة إلى نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، قالت هالي: "تماما هذا ليس فقط ما تريده إسرائيل، بل أيضا ما قال هذا الكونغرس إنه سيدعمه".

نيكي هالي الحاكمة الجمهورية لولاية كارولاينا الشمالية منذ 2011، وممثلة واشنطن لدى الأمم المتحدة خلفا لسامنتا باور

وهذه الخطوة في حال اتخذت ستشكل نقضا لسياسة تاريخية للولايات المتحدة والقسم الأكبر من المجتمع الدولي، تقوم على وجوب تحديد مصير القدس التي يطالب الفلسطينيون بأن يكون قسمها الشرقي عاصمة لدولتهم، عبر المفاوضات.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي يغادر منصبه الجمعة، قد حذر في مقابلة الأسبوع الماضي مع شبكة "سي بي إس"، من خطر انفجار شامل في المنطقة في حال نقل السفارة.

وفي سياق ذلك، بدا أن ترامب لا يتجاهل التحذيرات الدولية، فقد قال في مقابلة نهاية الأسبوع الفائت، مع صحيفتي "تايمز" البريطانية و"بيلد" الألمانية: "سنرى ماذا سيحصل".

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون