الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع ميركل وهولاند تطبيق اتفاقات مينسك بشأن أوكرانيا

أخبار العالم

الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع ميركل وهولاند تطبيق اتفاقات مينسك بشأن أوكرانيافلاديمير بوتين وأنغيلا ميركل وفرانسوا هولاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if0e

بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هاتفيا مع المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، تطبيق اتفاقات مينسك بشأن تسوية الأزمة في شرق أوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين، الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، أن زعماء الدول الثلاث ناقشوا سير تطبيق اتفاقات مينسك مع أخذهم بعين الاعتبار نتائج قمة "النورماندي" (روسيا، أوكرانيا، ألمانيا، فرنسا) التي عقدت في برلين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكر البيان أن الأطراف أعربت عن عدم رضاها من الوضع الحالي في عملية تسوية الأزمة في جنوب شرق أوكرانيا، بما في ذلك تنامي التوتر الأمني على طول خط التماس بين طرفي النزاع المسلح في منطقة دونباس، وكذلك ضعف أداء مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية النزاع.

كما أشار الزعماء الثلاثة إلى أهمية تكثيف الجهود الرامية إلى تخفيف التوتر في المنطقة، وضمان التطبيق الممنهج لاتفاقات "مينسك-2"، بما في ذلك تبادل المعتقلين وفقا لمبدأ "الجميع مقابل الجميع".

كما اتفقت الأطراف على ضرورة تفعيل النشاطات الجارية في إطار "رباعية النورماندي"، وذلك عبر إجراءات مشتركة بين الدول الأربع في المستقبل القريب.

كما أطلع بوتين محادثيه على الخطوات التي تم اتخاذها لتطبيق الاتفاقات الروسية التركية الإيرانية بشأن وقف إطلاق النار في سوريا، والاستعدادات الجارية لعقد لقاء في عاصمة كازاخستان أستانا بمشاركة ممثلين عن كل من دمشق والمعارضة السورية.

المصدر: الكرملين

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب