"الجيش الحر": "أحرار الشام" لن يحضر مفاوضات أستانا لكن الوفد المشارك فيها يمثل كل المعارضة

أخبار العالم العربي

عنصران من تنظيم "أحرار الشام" في إدلب (صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/if0d

أكد المتحدث باسم "الجيش السوري الحر"، أسامة أبو زيد، أن حركة "أحرار الشام" تدعم وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات أستانا حول الأزمة السورية، مشددا على أنه يمثل جميع فصائل المعارضة.

وقال أبو زيد، في تصريح حصري لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني، في رده على سؤال حول مشاركة "أحرار الشام" في اجتماع أستانا: "أحرار الشام، يدعمون هذا الوفد ويعتبرونه وفدا يمثل الثوار".

وأضاف أبو زيد أن "الوفد، الذي سيشارك في أستانا، هو ليس وفد فصائل، بل هو وفد يمثل جميع الثوار، يدعم كل الفصائل بما فيها أحرار الشام".

المتحدث باسم "الجيش السوري الحر" أسامة أبو زيد

وفي تطرقه إلى برنامج مفاوضات أستانا، أضاف أبو زيد: "هناك اتفاق بين الجانب التركي والروسي والثوار على أن الموضوع الرئيسي، الذي سيتم بحثه في المرحلة الأولى، هو تثبيت وقف إطلاق النار، ولن يتم بحث أي موضوع آخر قبل تثبيت وقف إطلاق النار، وهذا الموضوع تم التوافق عليه بين الجانب الروسي والتركي والثوار".

ويأتي ذلك بعد أن أكد مصدر مقرب من اجتماعات الفصائل المسلحة السورية في أنقرة أن تنظيم "أحرار الشام"، وهو من أكبر القوى المسلحة المناهضة لدمشق، يتحفظ على المشاركة في مفاوضات أستانا، المقرر عقدها في 23 يناير/كانون الثاني، لكنه يدعمها.

وقال المصدر، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، الاثنين الماضي:" أحرار الشام، أحد أكبر الفصائل المسلحة في المنطقة الشمالية، لن يشارك في لقاء أستانا، فهم يتحفظون على المشاركة ويكتفون بالدعم عن بعد".

المصدر: سبوتنيك

رفعت سليمان