رئيس مجلس النواب: أوباما يغادر تاركا خلفه سابقة خطيرة

أخبار العالم

رئيس مجلس النواب: أوباما يغادر تاركا خلفه سابقة خطيرةرئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iey3

انتقد رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان بشدة الرئيس باراك أوباما لإصداره قرارا بتخفيف عقوبة سجن الجندي السابق برادلي مانينغ، المدان في تسريب وثائق سرية إلى ويكيليكس.

ودان رايان الخطوة هذه قائلا :"إن غدر مانينغ عرّض حياة الأمريكيين للخطر وكشف بعض الأسرار الأكثر حساسية لأمننا"، مضيفا"قرار أوباما سيشجع الآخرين الذين كانوا يخشون سابقا عواقب تسريب معلومات سرية"، لافتا إلى أن" أوباما يغادر الآن وهناك سابقة خطيرة متمثلة في أن أولئك الذين يهددون أمننا القومي لن يحاسبوا على جرائمهم".

وكان البيت الأبيض أعلن الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني أن الجندي الأمريكي السابق برادلي مانينغ المحكوم بالسجن لمدة 35 عاما لتسريبه وثائق سرية الى موقع ويكيليكس، والذي غيّر جنسه وأصبح امرأة تدعى تشيلسي مانينغ، سيخرج من السجن في 17 أيار/مايو القادم، بعدما خفف الرئيس باراك أوباما الحكم الصادر عليه.

وشمل ىالعفو الذي أصدره أوباما قبل أيام معدودة من مغادرته البيت الأبيض 64 شخصا، بالإضافة إلى تخفيف الاحكام القضائية الصادرة بحق 209 آخرين.

يذكر أن قرار العفو عن الجندي الأمريكي السابق برادلي مانينغ(28 عاما) جاء بعد أيام من إعلان موقع ويكيليكس أن مؤسسه جوليان أسانج مستعد للقبول بترحيله إلى الولايات المتحدة إذا عفى اوباما عن مانينغ.

هذا، وتقول السلطات الأمريكية إن الجندي الأمريكي السابق "برادلي مانينغ" قد سلم موقع ويكيليكس أكثر من 700 ألف وثيقة عسكرية ودبلوماسية، بالإضافة إلى أشرطة فيديو عن العمليات العسكرية الأمريكية في العراق عامي 2009 – 2010 .

المصدر: وكالات

محمد الطاهر

فيسبوك 12مليون