كيري: تدخل روسيا غيّر دينامية الصراع في سوريا

أخبار العالم

كيري: تدخل روسيا غيّر دينامية الصراع في سورياوزير الخارجية الأمريكي جون كيري يحضر منتدى دافوس، 17/01/2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iewt

اعترف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، بأن دينامية النزاع في سوريا تغيرت بعد أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية في البلاد، معربا عن أمله بأن تنتهي الأزمة السورية في وقت قريب.

وقال كيري، في كلمة ألقاها، الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني، أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية: "أعتقد أن أطراف النزاع اقتربت من الاستنفاد التام لقدراتها وتدرك أن الدينامية تتغير وقد تغيرت حينما دخل بوتين إلى سوريا، دعونا نكون صادقين حيال هذا الأمر" في إشارة إلى عملية القوات الجوية الفضائية الروسية ضد الإرهاب في سوريا التي أطلقت خريف العام 2015.

وأضاف: "للأسف، لن نكون هناك (إدارة باراك أوباما) لفعل ذلك، لكنني أثق بأن الأمر (إنهاء النزاع السوري) يمكن أن يتحقق، لا يوجد لدي أدنى شك في ذلك".

وسبق لكيري أن أعلن، في حديث لقناة MNBCN، أن موسكو تمكنت من تغيير مجرى الأحداث في الحرب في سوريا ولم تسمح بسقوط دمشق في أيدي الإرهابيين.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" أشارت إلى أن روسيا باتت تلعب دورا رئيسيا في تسوية الوضع في سرويا بعد أن ساعدت الجيش السوري في استعادة مدينة حلب من قبضة الفصائل المسلحة، وقالت: "دور الزعامة (في حل الأزمة السورية) انتقل إلى روسيا، وبقدر أقل، إلى تركيا وإيران". 

المصدر: نوفوستي

إينا أسالخانوفا

فيسبوك 12مليون