هولاند يقول لترامب: لسنا بحاجة لنصائحك

أخبار العالم

هولاند يقول لترامب: لسنا بحاجة لنصائحكالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ieti

علّق الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين 16 يناير/كانون الثاني على تصريحات ترامب المثيرة عن الاتحاد الأوروبي بالقول إن الاتحاد ليس بحاجة إلى نصائح خارجية تملي عليه ما يجب فعله.

وقال هولاند أثناء توسيمه للسفيرة الأمريكية في باريس جين هارتلي "أؤكد لكم أن أوروبا ستكون دائما على استعداد لمواصلة التعاون عبر الأطلسي، لكنها ستتحرك وفق مصالحها وقيمها، وهي ليست في حاجة لنصائح خارجية تقول لها ما يجب عليها فعله".

 ولم تقتصر الانتقادات الموجهة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب بشأن تصريحاته عن الاتحاد الأوروبي، لم تقتصر على الرئيس هولاند، حيث ندد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري هو الآخر بـ"التصريحات غير اللائقة" التي صدرت عن ترامب تجاه الاتحاد والمستشارة الالمانية أنغيلا ميركل، وقال في هذا الصدد :"أعتقد بصراحة تامة أنه كان من غير اللائق لرئيس منتخب للولايات المتحدة أن يتدخل في شؤون دول أخرى بهذه الطريقة المباشرة".

وكان ترامب قال في تصريحات لصحيفتي"Times" و" Bild" أن ميركل هي اقوى زعيم في الاتحاد الأوروبي وأن الاتحاد أصبح بذلك بيد ألمانيا.

وبشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وصف الاستفتاء الذي أجري لهذا الهدف بأنه "قرار ذكي"، مضيفا " الدول تريد هويتها، وبريطانيا أرادت هويتها، وأعتقد أنكم في الطريق الصحيح".

وتوقع الرئيس الامريكي المنتخب خروج دول أخرى من الاتحاد وقال في هذا الشأن :"أعتقد أن الشعوب تريد هويتها، وإذا سألتني، فإنني أعتقد أن دولا أخرى ستخرج من الاتحاد الأوروبي".

 المصدر: وكالات

محمد الطاهر