إسرائيل تزود غزة بـ600 ألف لتر من "السولار" بتمويل قطري

أخبار العالم العربي

إسرائيل تزود غزة بـ600 ألف لتر من استئناف ضخ "السولار الصناعي" إلى محطة كهرباء غزة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iesx

سمحت السلطات الإسرائيلية بضخ حوالي 600 ألف لتر من السولار الصناعي إلى قطاع غزة ما سيؤدي إلى ارتفاع إمكانية تزويد سكان القطاع بالتيار الكهربائي لحوالي ثماني ساعات متتالية.

وأفادت مديرية التنسيق والارتباط، الاثنين 16 يناير/كانون الثاني، بأنه سيتم ضخ هذه الكمية من السولار يوميا إلى القطاع خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وذكرت المديرية أن زيادة كمية السولار الذي يدخل القطاع جاءت في أعقاب إعلان أمير قطر، تميم بن حمد، تحمل بلاده كلفة توفير الكهرباء للقطاع لمدة ثلاثة أشهر.

وأعلن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أنه سيتحمل كلفة توفير الكهرباء لقطاع غزة بشكل عاجل لمدة ثلاثة أشهر.

كما أكد رئيس لجنة إعادة إعمار غزة، محمد العمادي، أن الدوحة ستبدأ فورا في تسديد نحو أربعة ملايين دولار أمريكي شهريا لمدة ثلاثة أشهر لحساب السلطة الفلسطينية.

ودعا أمير قطر إلى التعاون الدولي لدراسة مشكلة الكهرباء في غزة، وتقديم مقترحات لحلها بصورة جذرية.

وقالت اللجنة القطرية لإعمار قطاع غزة، في بيان، إن العمادي اتصل هاتفيا بالقائم بأعمال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، ظافر ملحم، وأبلغه بتعهد الشيخ تميم بدفع مبلغ 4 ملايين دولار شهريا ولمدة ثلاثة أشهر لدعم قطاع الكهرباء بغزة والتخفيف العاجل من معاناة أهالي القطاع.

وذكر العمادي أن قرار الأمير جاء بعد اللقاء الذي عقده في مكتبه بالدوحة مع إسماعيل هنية، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" والموجود حاليا في قطر.

ومن جانبها، قالت حركة "حماس"، السبت، إن تركيا وافقت على إرسال كميات من الوقود لتزويد محطة الكهرباء في قطاع غزة، مساهمة منها في معالجة الأزمة المتفاقمة، وذلك بعد اتصالات مكثفة أجراها هنية مع مؤسسة الرئاسة التركية.

ومنذ نحو شهر، تفاقمت أزمة الكهرباء في القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ العام 2006، ووصلت ساعات قطع التيار الكهربائي إلى أكثر من 12 ساعة يوميا.

المصدر: الإذاعة الإسرائيلية + وكالات

ياسين بوتيتي