حماس تعلن استعدادها لتسليم وزارات ومؤسسات غزة للحكومة الفلسطينية

أخبار العالم العربي

حماس تعلن استعدادها لتسليم وزارات ومؤسسات غزة للحكومة الفلسطينية أطفال فلسطينيون في غزة يراجعون دروسهم على ضوء الشموع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iest

أعلنت حركة "حماس"، الاثنين 16 يناير/كانون الثاني، عن استعدادها لتسليم كافة المؤسسات والوزارات الحكومية في غزة للحكومة في رام الله شرط التزامها بالقيام بكافة مهامها ومسؤولياتها.

ونقلت وكالة "معا" عن إسماعيل رضوان القيادي في حركة "حماس" قوله:" رغم تخلي الحكومة عن كامل مسؤولياتها تجاه غزة، إلا أننا نؤكد على جهوزيتنا الكاملة لتسليم القطاعات الحكومية كافة لحكومة د. رامي الحمد الله وكامل الوزارات، على أن تكون القوى الوطنية شاهدة على ذلك، بشرط أن تلتزم بالقيام بالتزاماتها ومسؤولياتها ومهامها كافة تجاه قطاع غزة وأهله، وتطبيق كل ما تم الاتفاق عليه".

وأضاف: "صدورنا وعقولنا مفتوحة من أجل التعامل الوطني والمسؤول مع الجميع لإنجاح هذا الموضوع حتى نتفرغ جميعاً لقضايا شعبنا الوطنية ومواجهة الاحتلال ودعم انتفاضة القدس".

مع ذلك، اتهم رضوان حكومة الحمد الله بأنها "تركت قطاع غزة يغرق في الظلام، ظنا منها أنه سيغرق في المشاكل الداخلية".

من جانبه، طالب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، "حماس"، في وقت سابق من الاثنين، بالتحلي بالمسؤولية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها داخل قطاع غزة وبتسليم كافة القطاعات وليس الكهرباء فحسب لرام الله، وفقا لوكالة "وفا".

وقال: "من غير المعقول أن تقوم حكومة الوفاق بكافة الجهود لتلبية احتياجات غزة ودفع المصاريف التشغيلية للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية والمدارس وغيرها من المرافق الحيوية وإعادة الإعمار لما دمره الاحتلال خلال عدوان عام 2014، بينما تقوم حركة حماس بإدارة القطاع.. أقولها بصراحة إن هناك حكومة أمر واقع في قطاع غزة، تفرض الضرائب وتسيطر على كل مرافق الحياة".

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا

الأزمة اليمنية