إيطاليا .. اكتشاف ثقب صخري رائع مثابةِ "تقويم الشتاء القديم"

العلوم والتكنولوجيا

إيطاليا .. اكتشاف ثقب صخري رائع مثابةِ إيطاليا .. اكتشاف ثقب صخري رائع هو عبارة عن "تقويم الشتاء القديم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iequ

اكتشف علماء الآثار في إيطاليا تكوينا صخريا رائعا من الممكن أن يكون استُخدم في تحديد المواسم المتغيرة قبل 5 آلاف سنة.

يُشبه هذا التكوين الصخري مجموعة من الأحجار الكبيرة المحاطة بتل ترابي دائري "ستونهنج"، حيث توجد حفرة "من صنع الإنسان" (3.2 قدم) مواجهة لشروق الشمس عند الانقلاب الشتوي.

وقام فريق البحث برصد لقطات مذهلة لهذه الظاهرة باستخدام البوصلة والكاميرات وطائرة دون طيار، مما يؤكد نظريتهم حول احتمال استخدام الحفرة كنوع من المزاول (المِزوَلة هي ساعة شمسية) خلال العصر البرونزي.

وأجرى الباحثون عمليات مسح ضمن مخابئ من عهد الحرب العالمية الثانية، وذلك على طول الطريق الذي يربط بين جيلا "Gela" وكاتانيا.

وكان فريق البحث قد عثر على "المغليت الحجري" من صنع الإنسان على بعد 8 كم خارج جيلا في 30 نوفمبر/تشرين الأول 2016، بالقرب من مقبرة Grotticelle التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

وعند معاينة هذه البنية الغير العادية، افترض الباحثون أن الحفرة الكبيرة كانت قد استخدمت كتقويم يعتمد على شروق الشمس. وعاد الفريق إلى الموقع خلال الانقلاب الشتوي في ديسمبر/كانون الأول للتأكد من الأمر، مع جميع المعدات اللازمة وكاميرا فيديو محمولة.

وتبين اللقطات الرائعة التي أُخذت يوم 23 ديسمبر/كانون الأول، كيفية إشراق الشمس ببطء في المكان لتصل إلى النقطة المباشرة خلف الحفرة الدائرية لتتألق بشكل رائع.

وقال عالم الآثار، جوزيبي لاسبينا: "نحن بحاجة إلى الأدلة التجريبية اللازمة لإثبات أن الحجر استُخدم كتقويم لعصور ما قبل التاريخ من أجل تحديد المواسم".

شوهدت هذه الظاهرة في بداية فصل الشتاء، مما يشير إلى مرور موسم والانتقال إلى آخر. ووجد الباحثون أيضا باتجاه الشرق من هذا التشكيل الصخري، ما يبدو وكأنه حجر بطول 16 قدما يٌعرف باسم "menhir"، وفقا لتقارير Seeker.

ويُعتقد أن الصخور المستخدمة كـ "تقويم موسمي" نٌقلت من موقع آخر، حيث يوجد تكوينات جيولوجية مختلفة في الموقع.

في الماضي، وجد الباحثون اثنين على الأقل من الهياكل الأخرى المماثلة في التكوين في صقلية، كما وجدوا تكوينين آخرين يتحصنان بالحجارة ربما جُعِلا من أجل الانقلاب الصيفي.

المصدر: ديلي ميل

ديمة حنا

أفلام وثائقية