فشل إطلاق أصغر صاروخ حامل إلى الفضاء

الفضاء

فشل إطلاق أصغر صاروخ حامل إلى الفضاءصاروخ ناقل ياباني مع قمر صناعي سقط في البحر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iem6

أكدت وكالة البحوث الفضائية اليابانية فشل عملية إطلاق الصاروخ الناقل الياباني SS-520، وهو أصغر صاروخ من هذه الفئة في العالم، حاولت اليابان إطلاقه يوم 15 يناير/كانون الثاني .

حلل خبراء الوكالة معطيات فنية إضافية لعمل منظومات الصاروخ الناقل لمعرفة سبب الفشل وتوصلوا إلى نتيجة أن وقود المرحلة الثانية للصاروخ لم يعمل كما هو مفترض، حيث واصل الصاروخ الناقل سيره بفعل قوة القصور الذاتي لمدة ما، ثم سقط في بحر اليابان.

وسبق أن أوردت شركة NHK المركزية اليابانية للإذاعة والتلفزيون أن الإطلاق المذكور أجري بنجاح واستطاع قمر TRICOM1 الخاص بالاتصال والبالغ وزنه 3 كيلوغرامات الانفصال عن الصاروخ على ارتفاع 200 كيلومتر فوق سطح الأرض.

يساوي طول الصاروخ 9.54 متر وقطره 52 سنتيمترا ووزنه 2.6 طن. استطاع مختصون يابانيون تقليص تكلفة تصميم هذا الصاروخ الناقل وإطلاقه على حساب استخدام بطاريات وأجزاء أخرى متوفرة في السوق العامة، حيث لم تتعد نفقات انتاجه 400 مليون ين ياباني، ما يعادل 3.6 مليون دولار.

كان من المخطط بداية أن يطلق هذا الصاروخ يوم  11 يناير/كانون الثاني، إلا أنه جرى تأجيله ليوم الأحد 15 يناير بسبب سوء الأحوال الجوية.

المصدر: تاس

أندريه موخين

 

 

توتير RTarabic