وزير الاقتصاد التركي يطمئن السوق بشأن الليرة التركية

مال وأعمال

وزير الاقتصاد التركي يطمئن السوق بشأن الليرة التركيةلوحة إلكترونية تظهر سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو بتاريخ 12 يناير/كانون الثاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iefa

أكد وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي الجمعة 13 يناير/كانون الثاني، أن المرحلة القادمة ستشهد عودة الليرة التركية إلى مسارها الطبيعي وذلك بعد فشل حركة التقلبات والمضاربات.

وقال الوزير التركي في تصريح لوكالة الأناضول إن "لدى البنك المركزي القدرة على اتخاذ إجراءات ضد نهج المضاربة الذي تتعرض له تركيا، وهناك أدوات قوية يمكن استخدامها، ونعتقد أن هذه الإجراءات لن تشكل خطرا على تركيا".

وجاءت تصريح الوزير التركي بعد هبوط حاد شهدته العملة التركية (الليرة) مقابل الدولار يوم الخميس. ونسب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ما حدث إلى تدخلات عناصر وصفهم "بالإرهابيين" في السوق بهدف إضعاف اقتصاد البلاد. 

وقال أردوغان في كلمة أمام أعضاء المجلس البلدي في أنقرة "ليس هناك فرق بين إرهابي يستخدم قنبلة سلاحا، وإرهابي يستخدم الدولار واليورو ومعدلات الفائدة لتحقيق غاياته".

وواصل الدولار الأمريكي خلال اليومين الماضيين، صعوده مقابل الليرة التركية، ووصل سعره يوم الأربعاء إلى 3.8646 ليرة، إلا أنه عاد وانخفض ليسجل بحلول 13:36 بتوقيت موسكو (10:36 بتوقيت غرينيتش) 3.8109 ليرة. 

حركة سعر صرف الدولار أمام الليرة التركية في نحو شهر

المصدر: وكالات

فريد غايرلي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم