هدوء في بردى.. ومعارك في مناطق مختلفة من سوريا

أخبار العالم العربي

هدوء في بردى.. ومعارك في مناطق مختلفة من سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iebj

يسود الهدوء الحذر منطقة وادي بردى، وسط أجواء من الترقب، غداة الإعلان عن التوصل الى اتفاق مبدئي بين السلطات السورية والمسلحين.

وينص الاتفاق على تسوية اوضاع المسلحين وخروج المسلحين الغرباء الى ريف ادلب ودخول وحدات الجيش السوري الى منطقة نبع بردى وعين الفيجة لتنظيفها من الألغام والسماح بدخول ورشات الصيانة الى مقر نبع المياه لإصلاح المضخات التي يتم عبرها تزويد العاصمة السورية دمشق بالمياه التي انقطعت عنها منذ أكثر من ثلاثة اسابيع بسبب الأعمال العسكرية هناك، ومع أن مصادر المعارضة نفت وجود مثل هذا الاتفاق، إلا أن محافظ ريف دمشق علاء ابراهيم تحدث عن مهلة اعطيت للمسلحين للرد على مقترحات الجانب الرسمي للتسوية، لكن لاتزال الانظار معلقة باتجاه طبيعة الرد المرتقب من جانب المسلحين .

على صعيد آخر تواصل وحدات الجيش السوري عملياتها العسكرية ضد تنظيم داعش حيث استهدفت بعدد من القذائف مواقعهم  في منطقة أم المرى ومناطق أخرى في محيط منطقة دير حافر بريف حلب الشرقي، كما قصفت وحدات الجيش السوري مواقع المسلحين في قريتي القنيطرات وطلف بالريف الجنوبي لحماة، في حين قصف الطيران المروحي مواقعهم  في منطقة الزوار بالريف الشمالي لحماة، بينما قصفت الفصائل المسلحة بعدد من القذائف اماكن خاضعة للدولة السورية في منطقة الزارة بالريف الجنوبي لحماة.

وفي محيط تدمر تدور اشتباكات بين وحدات الجيش السوري وعناصر تنظيم داعش  قرب مطار التيفور العسكري والمحور الآخذ إلى منطقة القريتين، إضافة لاشتباكات بين الجانبين في محيط الكتيبة المهجورة بريف حمص الشرقي إثر هجوم لعناصر من التنظيم على تلك المنطقة، بينما قصفت طائرات حربية مواقع وتجمعات داعش  في منطقة الباردة ببادية القريتين في الريف الجنوبي الشرقي لحمص.

أما في محافظة دير الزور شرق البلاد فقد أعلن مصدر عسكري سوري أن وحدات من الجيش السوري أسقطت طائرة مسيرة مفخخة لتنظيم داعش  ودمرتها في منطقة تل بروك شمال غرب مدينة دير الزور ، مشيرا الى مقتل 3 إرهابيين من تنظيم داعش وإصابة آخرين وتدمير أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم، وذلك في ضربات نفذتها مدفعية الجيش السوري على مواقع انتشارهم في حي الرصافة ، كما استهدف سلاح الجو السوري مواقع تنظيم داعش في أحياء الجبيلة والحويقة.

وفي السويداء أعلن مصدر عسكري مقتل واصابة اكثر من ثلاثين مسلحا وتدمير ست سيارات وراجمتي صواريخ ومستودع ذخيرة في قرية القصر بريف السويداء، باستهداف سلاح المدفعية لمواقع المسلحين.

في سياق آخر قالت مصادر اعلامية إن اشتباكات اندلعت بين الفصائل المسلحة من جهة، وجيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم داعش من جهة أخرى في ريف محافظة درعا ، مشيرة الى وقوع خسائر بشرية في صفوف الجانبين.

المصدر: RT

عبد الحميد توفيق

 

الأزمة اليمنية