بوتين يبحث مع أردوغان ونزاربايف الاستعدادات لمفاوضات أستانا

أخبار العالم العربي

بوتين يبحث مع أردوغان ونزاربايف الاستعدادات لمفاوضات أستانابوتين يبحث مع أردوغان ونزاربايف الاستعدادات لإجراء المفوضات السورية في أستانا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iebh

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا، حسبما نقله المكتب الصحفي للكرملين، الخميس 12 يناير/كانون الثاني.

وأوضح المكتب الصحفي  في بيان له أنه " تم التأكيد على أن الاتفاق الذي توصلت إليه  والمعارضة المعتدلة بوساطة موسكو وأنقرة بشأن وقف إطلاق النار في سوريا يجري الالتزام به بشكل عام".  

وأضاف البيان أن   اتفقا على مواصلة بذل الجهود النشيطة المشتركة بغية تحضير المفاوضات بين أطراف النزاع السوري في عاصمة كازاخستان .  

وكان بوتين قد بحث في وقت سابق من اليوم في اتصال هاتفي آخر، مع رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف، استعدادات لإجراء مفاوضات بين الحكومة السورية و في أستانا.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخستانية أعلنت يوم 10 يناير/كانون الثاني عن انتهاء التحضير لاستضافة المفاوضات السورية برعاية من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أن بوتين وأردوغان بحثا منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي مع رئيس كازاخستان نزاربايف إمكانية عقد اللقاء المذكور بين أطراف النزاع السوري في عاصمة كازاخستان.

يذكر أن في يوم 29 من ديسمبر/كانون الأول الماضي أعلن بوتين عن التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في سوريا وعن استعداد الحكومة السورية والمعارضة المسلحة للبدء بمفاوضات السلام.

من جهته أكد وزير الخارجية التركي  يوم 4 يناير/كانون الثاني أن المفاوضات ستبدأ في الـ23 من الشهر الحالي في عاصمة كازاخستان، محذرا من إمكانية إلغائها في حال استمرار خروق الهدنة.

من جهتها أعلنت المعارضة السورية المسلحة في وقت سابق عن تعليق كافة الاتصالات المتعلقة بالتحضير للمفاوضات في أستانا، واتهمت القوات الحكومية السورية بانتهاك نظام وقف إطلاق النار في ضواحي دمشق، وريفي حماة ودرعا.

المصدر: وكالات

ألكسندر توميلين