يلدريم للاتحاد الأوروبي: أمنكم مرتبط بأمن تركيا

أخبار العالم

يلدريم للاتحاد الأوروبي: أمنكم مرتبط بأمن تركيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ie5c

دعا رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الاتحاد الأوروبي إلى التخلي عن سياسة ازدواجية المعايير التي يتبعها تجاه بلاده، وأن يدين صراحة محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تركيا.

وقال يلدريم، في كلمة ألقاها في أنقرة اليوم الثلاثاء خلال حفل غداء أقيم على هامش مؤتمر السفراء، "لسنا بحاجة لدروس في القانون وعلى الاتحاد الأوروبي أن يدين محاولة الانقلاب في تركيا قبل كل شيء، وأن يتخلى عن المعايير الازدواجية".

هذا وحث رئيس الوزراء التركي،  على إدراك حقيقة أن أمن أوروبا مرتبط بأمن تركيا، وأنه لا يوجد بلد في العالم آمن أمام الإرهاب، مشيرا إلى قدرة تركيا على مساعدة الاتحاد لتخطي أزماته.

يذكر، أن  شهدت ليلة 15 - 16 تموز/يوليو الماضي، محاولة انقلاب عسكري، حيث جاءت المواجهات الأعنف في أنقرة واسطنبول، وأسفرت عن مقتل 240 شخصا، كما أصيب أكثر من 2000 بجروح.

وكان الاتحاد الأوروبي وتركيا قد وقعا على اتفاقية الشراكة في عام 1963، وتقدمت تركيا بطلب الانضمام للاتحاد في عام 1987، إلا أن المفاوضات لم تبدأ إلا عام 2005، وأدت الخلافات إلى توقفها عدة مرات.

وازدادت حدة التوتر بين الجانبين إثر تبني البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، قرارا يدعو إلى تعليق محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، كرد على اتخاذ السلطات التركية إجراءات عدة، بعد ، الأمر الذي أثار غضب .

المصدر: وكالات

محمد عمرو

فيسبوك 12مليون