الكويت تتوقع ارتفاع أسعار النفط بثلاثة أضعاف

مال وأعمال

الكويت تتوقع ارتفاع أسعار النفط بثلاثة أضعافالكويت تتوقع ارتفاع أسعار النفط بثلاثة أضعاف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ie2x

صرح وزير النفط الكويتي، عصام المرزوق، بأن خفض إنتاج النفط في العالم أدى إلى تعاف سريع لأسعار النفط، متوقعا أن تسفر نتائج تخفيض الإنتاج عن ارتفاع الأسعار بثلاثة أضعاف.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، الاثنين 10 يناير/كانون الثاني، عن المرزوق قوله خلال مؤتمر صحفي عقده مع محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط، أنهما ناقشا عددا من الحلول للاستقرار على آلية عمل "لجنة مراقبة الإنتاج"، التي ستعقد اجتماعها في 21 و22 من الشهر الجاري في العاصمة النمساوية فيينا، وهي اللجنة التي تترأسها دوله الكويت، بعضوية فنزويلا والجزائر من داخل المنظمة، وروسيا وعمان من خارج المنظمة.

وأشار المرزوق إلى أن الكويت أعلمت زبائنها بخفض صادرتها النفطية، كما قام عدد من دول الخليج بالأمر نفسه، والتزم العراق بخفض إنتاجه 200 ألف برميل يوميا، كما أن روسيا أعلنت أيضا عن خفض إنتاجها على مدار الـ 6 أشهر المقبلة، بحيث يكون الخفض تدريجيا، وصولا إلى المستويات المستهدفة لكل دولة.

وأكد الوزير الكويتي أنه في مقابل الخفض هناك أيضا ارتفاع في الطلب، حيث سيستوعب الطلب الزيادة في الإنتاج من النفط الصخري من ليبيا ونيجيريا، اللتين أعفيتا من خفض الإنتاج.

وذكر أن المؤشرات الأولى لالتزام الدول بخفض الإنتاج وصلت الى 60% بعد أن التزمت روسيا، والسعودية، والعراق، والكويت، والإمارات، وقطر بخفض إنتاجها.

من جانبه شدد باركيندو على أهمية الاتفاقيات التي أبرمتها المنظمة في الأشهر الأخيرة من العام الماضي وتعتبر من أهم الاتفاقيات التاريخية لـ"أوبك"، كونها جمعت الدول من داخل المنظمة وخارجها، والاتفاق جمع أكثر من 23 دولة على خفض الإنتاج.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا