تركيا والعراق تتفقان على زيادة التعاون في مجالات النفط والمياه

مال وأعمال

تركيا والعراق تتفقان على زيادة التعاون في مجالات النفط والمياهتركيا والعراق تتفقان على زيادة التعاون في مجالات النفط والمياه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/idsm

أكدت أنقرة وبغداد على أهمية رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بينهما، بما في ذلك في مجال إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب، وتفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الطرفين.

وقال رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي بن علي يلدريم في بغداد، السبت 7 يناير/كانون الثاني، إن العراق وتركيا اتفقا على زيادة التعاون في إدارة مياه نهري دجلة والفرات والمشاريع المائية المشتركة.

وأضاف العبادي أن الجانبين اتفقا أيضا على التعاون في مجال النفط والغاز، إذ ستتم إعادة فتح أنبوب نقل النفط من العراق إلى تركيا، وذلك بعد تحرير مدينة الموصل، الواقعة في شمال البلاد، من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي.

من جهته، أكد رئيس الوزراء التركي أن الجانبين يعملان على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بينهما.

وجاء المؤتمر الصحفي بعدما انعقد في بغداد الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين تركيا والعراق برئاسة العبادي ويلدريم. بحث الجانبان خلاله الموضوعات الحيوية التي تهم البلدين، وآفاق التعاون في المجالات كافة وإمكانية بناء وتطوير العلاقات الاستراتيجية، والسياسية والاقتصادية، التي تحقق مصالح البلدين.

وجاء هذا الاجتماع، في إطار الزيارة الحالية التي يقوم بها يلدريم للعاصمة العراقية، وسيتجه بعدها إلى أربيل للقاء رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، ورئيس وزرائه نيجيرفان بارزاني، حيث سيبحث معهما مسألة مكافحة الإرهاب، وقضايا اقتصادية ذات اهتمام مشترك.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي