تركمانستان تقطع الغاز عن إيران وتكشف عن السبب

مال وأعمال

تركمانستان تقطع الغاز عن إيران وتكشف عن السببتركمانستان تقطع الغاز عن إيران وتكشف عن السبب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iddm

أعلنت شركة الغاز الوطنية الإيرانية، الاثنين 2 يناير/كانون الثاني، عن ايقاف شركة "تركمان غاز" التركمانستانية إمدادات الغاز إلى إيران.

وأوضح بيان صادر عن شركة الغاز الوطنية الإيرانية، أن شركة "تركمان غاز" قامت بقطع إمدادات الغاز إلى إيران بصورة مفاجئة منذ صباح يوم الأحد، بالرغم من سداد المبالغ المستحقة عن استيراد الغاز من تركمانستان.

وحول سبب إيقاف الشحنات، أصدرت وزارة خارجية تركمانستان، الثلاثاء 3 يناير/كانون الثاني، بيانا جاء فيه "شركة الغاز الوطنية الإيرانية، بدءا من عام 2013، لا تبذل الجهد الكافي لسداد ديونها مقابل تسليمها غاز شركة تركمان الطبيعي ... وخلال عام 2016، أبلغنا الجانب الايراني رسميا، مرارا وتكرارا، عن الوضع السيء السائد في مجال (التسديد عن) الغاز، وهذا ما سبب وقف شحنات الغاز التركماني ابتداءا من 1 يناير/كانون الثاني 2017".

وشددت وزارة الخارجية على أن "أي محاولات لتسييس هذه المسألة، بغض النظر عن الجهة التي قد تصدر منها، ستعتبر غير ودية تجاه تركمانستان، ونحن سنفندها على الفور من جانبنا".

وتستورد إيران 12 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من تركمانستان، وهو ما يعادل  3% فقط من الغاز المنتج في إيران.

هذا وأكد مجيد بوجارزادة، المتحدث باسم شركة الغاز الوطنية الإيرانية، في حديث لوكالة "أنباء فارس" أن عملية ضخ الغاز الإيراني إلى المناطق الشمالية تجري على نحو جيد بعد قطع الامدادات من قبل تركمانستان. وأن شركة الغاز الوطنية، قامت بضخ 120 مليون متر مكعب من الغاز للمحطات الكهربائية و80 مليون متر مكعب للقطاع الصناعي و430 مليون متر مكعب للاستهلاك المنزلي.

المصدر: وكالات

ناديجدا أنيوتينا

توتير RTarabic