سوريا.. هدنة مستمرة وقتال متواصل مع "داعش" والنصرة

أخبار العالم العربي

سوريا.. هدنة مستمرة وقتال متواصل مع مسلحون بحلب - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/idbi

بينما يسود الهدوء جبهات القتال المعهودة بين وحدات الجيش السوري والفصائل السبع الموقعة على اتفاق وقف إطلاق النار استمرت الاشتباكات حتى فجر الاثنين في محور عين الفيجة بوادي بردى.

ودارت الاشتباكات بين مسلحي جبهة فتح الشام (النصرة سابقا) والمسلحين الموالين لها من جانب ووحدات الجيش السوري من جانب آخر، حيث تواصلت الاستهدافات المتبادلة بالقذائف بين الطرفين.

وقالت مصادر إعلامية إن الطيران الحربي السوري شن عدة غارات، صباح الاثنين 2 يناير/كانون الثاني، على مواقع مسلحي جبهة فتح الشام في عدد من مناطق وادي بردى. كذلك دارت، ليل الأحد، اشتباكات بين وحدات من الجيش السوري والمسلحين في محيط بلدة الميدعاني بالغوطة الشرقية وكتيبة الصواريخ في بلدة حزرما وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

على صعيد آخر تتواصل  العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش السوري ضد تنظيم داعش المصنف وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي كمنظمة ارهابية في أكثر من جبهة سورية، حيث الاشتباكات متواصلة بوتيرة عنيفة بين مسلحي تنظيم داعش من طرف، ووحدات الجيش السوري من طرف آخر في محيط قرية شريفة ومحيط مطار التيفور العسكري ومحيط المحطة الرابعة ومحاور أخرى في بادية تدمر الغربية، وسط تنفيذ الطيران الحربي عدة غارات على مناطق في محيط مطار التيفور وقصر الحير بريف حمص الشرقي، كذلك استهدفت وحدة من الجيش السوري بنيران رشاشاتها الثقيلة مواقع وتجمعات عناصر تنظيم داعش  في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي.

وقد كثفت وحدات من الجيش السوري عملياتها على تجمعات ومحاور تحركات لتنظيم "داعش" في ريف حمص الشرقي.

وقال مصدر عسكري إن وحدات من الجيش وجهت ضربات مكثفة على مواقع انتشار إرهابيي تنظيم داعش وطرق إمدادهم في قرية عرشونة وشرق قرية تياس وشرق المحطة الرابعة لضخ النفط ومنطقة بئر الفواعرة ومحيط قصر الحير وشرق مدينة القريتين بالريف الشرقي. مشيرا إلى  مقتل العشرات من إرهابيي التنظيم وتدمير عربات مدرعة لهم وسيارات مزودة برشاشات ثقيلة.

كما استهدفت طائرات حربية بعدة ضربات آليات ومواقع لتنظيم "داعش" في منطقة جبل المعزة بريف الحسكة الجنوبي.

في حين تحدثت الأنباء عن وقوع قصف متبادل بقذائف المدفعية والدبابات بين الفصائل المسلحة من جهة ومسلحي لواء شهداء اليرموك المبايع لتنظيم "داعش" في بلدة عين ذكر بالريف الغربي لدرعا.

أما في محافظة دير الزور شرق البلاد فقد دارت اشتباكات بين وحدات الجيش السوري وعناصر تنظيم داعش في محور منطقة البغيلية شمال غرب مدينة دير الزور وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

في حين اندلعت اشتباكات فجر اليوم الاثنين في محور تل السمن بالريف الشمالي للرقة، بين قوات سوريا الديمقراطية من طرف، وتنظيم "داعش" من طرف آخرترافق مع دوي انفجار عنيف ناجم عن تفجير عنصر من التنظيم لنفسه بحزام ناسف مما أسفر عن وقوع خسائر بشرية وفقا لمصادر إعلامية.

عبد الحميد توفيق

الأزمة اليمنية