تقرير يكشف عن انخفاض نسبة اليهود المتدينين حاملي الشهادات الجامعية

أخبار العالم

تقرير يكشف عن انخفاض نسبة اليهود المتدينين حاملي الشهادات الجامعيةنسبة اليهود المتدينين حاملي الشهادات الجامعية منخفضة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iczq

أظهر تقرير إحصائي إسرائيلي انخفاض عدد حاملي الشهادات الجامعية بين المتدينين اليهود، رغم تضاعف أعداد الذين يلتحقهون منهم في الجامعات خلال الأعوام الأخيرة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرنوت"، الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول، قال مركز الإحصاء الإسرائيلي إن "2.5% فقط من اليهود المتدينين الرجال و8% من النساء بالفئة العمرية بين (25-30 عاما) يحملون شهادات جامعية، مقابل 28% من اليهود العلمانيين الرجال و43٪ من النساء العلمانيات، من ذات الفئة العمرية".

ويقول باحث في مركز "توب" الإسرائيلي إن "سبب انخفاض حاملي الشهادات الجامعية بين المتدينين، هو عدم قدرتهم على إحراز علامات قبول جيدة في امتحانات القبول للجامعات الإسرائيلية، خاصة في اللغة الانجليزية والرياضيات".

ويشير الباحث إلى ارتفاع عدد المتسربين من الجامعات بين المتدينين اليهود، لأنهم يدرسون تخصصات ليست مهمة في المجتمع الإسرائيلي، لذا فهم لا يتشجعون على استكمال دراستهم.

ويتمسك المتدينون الإسرائيليون بالشريعة اليهودية بشكل صارم، إذ يعيشون في أحياء خاصة بهم، ويلتحق أطفالهم في مدارس خاصة بالمتدينين فقط.

ويشتهر المتدينون اليهود بأنهم محافظون إلى درجة التزمّت، وقلما يستخدمون التكنولوجيا الحديثة ومنتجاتها مثل التلفزيون، والحاسوب، والهاتف النقال في شؤون حياتهم.

ويمثل جمهور المتدينين عدة أحزاب في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، بناء على أصولهم.

وعلى سبيل المثال يمثل "الأشكناز" (اليهود الغربيون)، كتلة "يهودات هتوراه"، أما اليهود الشرقيون "السفارديم" فيمثلهم حزب "شاس"، وهما حزبان يمينيان متطرفان في إسرائيل.

المصدر: الأناضول

رُبى آغا