الاقتصاد الروسي يتحسن .. وتوقعات بمواصلة الصعود

مال وأعمال

الاقتصاد الروسي يتحسن .. وتوقعات بمواصلة الصعودالاقتصاد الروسي يتحسن ... وتوقعات بمواصلة الصعود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iclx

حسنت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية نظرتها لأداء الاقتصاد الروسي في العام 2016 وقالت الاثنين 26 ديسمبر/كانون الأول إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انخفض العام الجاري بنسبة 0.5%.

وذلك بدلا من تراجع نسبته 0.6% توقعته الوزارة الروسية سابقا على خلفية هبوط أسعار النفط، الذي يعد سعلة تصدير أساسية لروسيا.

وجاء في تقرير صادر عن الوزارة الروسية بشأن أداء اقتصاد البلاد ما بين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري أن الوزارة رفعت توقعاتها لمتوسط سعر برميل النفط الروسي "Urals" في العام 2016، من 40 دولارا للبرميل إلى 41.8 دولار للبرميل.

وأضافت الوزارة الروسية أن الاقتصاد الروسي نما في نوفمبر/تشرين الثاني بنسبة 0.5% على أساس سنوي، منوهة إلى أن النمو يعود لتحسن الوضع في قطاعات اقتصادية، كالصناعة، ونمو حجم الصادرات خارج البلاد.

ويرى خبراء أن الاقتصاد الروسي سيواصل تحسنه في العام 2017، إذ من المتوقع أن ينمو العام المقبل بنسبة تتراوح ما بين 0.5% و1%.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين يوم الجمعة الماضي أن معدل انخفاض اقتصاد البلاد يتباطأ، ويتزامن ذلك مع انحسار خروج رؤوس الأموال، وتعافي الأجور.

وأشار إلى أن الاقتصاد الروسي سيتراجع هذا العام بنسبة تتراوح بين 0.5% و0.6%، في حين من المرجح أن يصل معدل التضخم لعام 2016 بأكمله إلى 5.5%.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي