إقامة الدورة "الأضخم" لمهرجان المسرح العربي في الجزائر

الثقافة والفن

إقامة الدورة إقامة الدورة "الأضخم" لمهرجان المسرح العربي في الجزائر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icl7

ستكون الدورة التاسعة من مهرجان المسرح العربي خلال شهر يناير/كانون الثاني الأضخم على مستوى عدد العروض والمشاركين أو حتى المدة الزمنية، وفقا للهيئة العربية للمسرح.

يشارك في مهرجان المسرح العربي المقرر إقامته في الجزائر نحو 550 فنانا مسرحيا من كافة الدول العربية، بما في ذلك 267 مشاركا في العروض المسرحية و120 في المؤتمر الفكري و70 في الورش والندوات النقدية وكذلك التحكيم.

وعُقد مؤتمر صحفي في مقر الهيئة في الشارقة، قال فيه الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبد الله: "إن الدورة التاسعة لهذا العام والتي ستقام في الجزائر ستكون الأضخم في مسيرة هذا المهرجان".

وأضاف عبد الله: "المختلف أيضا في هذه الدورة هو عدد أيام المهرجان، حيث تعودنا على 7 أيام ولكن ستكون هذه الدورة 10 أيام حافلة بالنشاط المسرحي المتنوع".

وتستضيف مدينتا وهران ومستغانم في الفترة من 10 إلى 19 يناير/كانون الثاني، أنشطة وعروض المهرجان. وسيُطلق على هذه الدورة اسم المسرحي الجزائري الراحل، عز الدين مجوبي.

وبهذا الصدد، قال عبد الله: "ستحتضن المدينتان هذا المهرجان وسيمتد الإشعاع أيضا إلى المدن المجاورة في الجزائر، واعتدنا اختيار 8 عروض للتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي عربي، وسيكون هنالك عروض يتم انتقائها واختيارها للمشاركة في المهرجان".

وأوضح عبد الله أنه سيكون هنالك خط ثالث في هذه الدورة، وهو المسرحيات التي تحتاج إلى الدعم والرعاية، كما تشمل أنشطة المهرجان إقامة 11 ورشة عمل متنوعة في فنون الأداء المسرحي، في العاصمة ومدينتي مستغانم ووهران والمدن المجاورة.

وسيُقام أيضا المؤتمر الفكري تحت عنوان "العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية"، وذلك بمشاركة 120 ناقدا وباحثا، ويدخل المسرح الجامعي لأول مرة كطرف على هامش المهرجان.

المصدر: رويترز

ديمة حنا

أفلام وثائقية