السعودية تستثمر في السوقين الداخلية والخارجية

أخبار العالم العربي

السعودية تستثمر في السوقين الداخلية والخارجية شركة أرامكو السعودية للنفط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/icfs

ذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية السبت 24 ديسمبر/كانون الأول أن الحكومة تستهدف تسييل 49 في المئة من أسهم شركة "أرامكو" عملاقة صناعة النفط خلال العشر سنوات القادمة.

ونقلت الـصحيفة عن مسؤول كبير قوله: "إن عوائد هذه العملية سيقوم صندوق الاستثمارات العامة باستثمارها محليا وخارجيا".

يذكر أن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يقوده الأمير  ولي ولي العهد، عكف خلال عام ونصف العام على إعداد دراسات متعمقة للوضع الاقتصادي السعودي، والتي خلصت إلى إقرار "رؤية 2030"، متضمنة برنامج التحول الوطني 2020، والتي تندرج تحتها خطة إعادة هيكلة "أرامكو".

وستتركز استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، الذي يستثمر متحصلات اكتتاب "" في السوقين المحلية والخارجية، خاصة بعض الفرص في السوق المحلية ذات العائد المتوقع المجزي، الذي يدعم استثمارات القطاع الخاص والنمو الاقتصادي.

وأعلنت السعودية، في وقت سابق، أنه سيتم طرح ما يصل إلى 5 في المئة من الشركة للاكتتاب العام في طرح أولي خلال العام 2018، فيما أعلنت الشركة أنها تعكف على دراسة الأمر منذ فترة عبر عدة خيارات، لإتاحة الفرصة أمام شريحة واسعة من المستثمرين.

وقالت: "إن طرح أسهم الشركة أمام المستثمرين سيتيح الفرصة لهم لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في عدة قطاعات، خاصة قطاع التكرير والكيميائيات".

وتعد "أرامكو" أكبر شركة نفط في العالم من حيث إنتاج وتصدير الزيت الخام وسوائل الغاز الطبيعي، وسادس أكبر شركة تكرير في العالم.

المصدر: الاقتصادية

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية