جاويش أوغلو: نسعى لوقف إطلاق نار دائم وتحول سياسي في سوريا

أخبار العالم

جاويش أوغلو: نسعى لوقف إطلاق نار دائم وتحول سياسي في سوريامولود جاويش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic9i

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو إن بلاده تسعى لوقف دائم لإطلاق النار في سوريا، وإنقاذ المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لهم، والبدء بعملية تحول سياسي.

وأضاف أوغلو عقب مشاركته في الاجتماع الاستثنائي على مستوى الوزراء لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مدينة جدة بالسعودية، الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول "الشيء الذي نحاول القيام به بكل إخلاص يتضمن ثلاثة أهداف، الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنقاذ المدنيين الذين يرزحون تحت وطأة ظروف صعبة، وإيصال المساعدات الإنسانية لهم، والبدء بعملية تحول سياسي". 

وتساءل أوغلو"هل سينتهي كل شيء في حال الالتزام بوقف إطلاق النار؟، لا لن ينتهي، لأن البلاد بحاجة لحل سياسي، وهذا ما كنا نؤكده باستمرار، حل سياسي دائم". 

كما أشار الوزير، إلى أن الاجتماع الاستثنائي لمنظمة المؤتمر الإسلامي، تناول قضية مدينة حلب، وأن المجتمعين وافقوا بالاجماع على البنود المذكورة، وأوضح الوزير أن مضمون البيان ينسجم مع البيان الذي أعلن عنه في العاصمة الروسية موسكو قبل يومين، بين الدول الثلاث (تركيا وروسيا وإيران). 

ولفت أوغلو إلى أن تركيا نجحت عبر الجهود التي بذلتها والاتصالات التي أجرتها مع روسيا وإيران في إنقاذ المدنيين والمعارضة السورية من المناطق المحاصرة من أحياء حلب الشرقية، حيث بلغ عددهم 40 ألفا و500 شخص، إضافة إلى نحو ألفي شخص خرجوا بسياراتهم الخاصة. 

وكان وزراء خارجية كل من روسيا وإيران وتركيا، قد أكدوا الثلاثاء، 20 ديسمبر/كانون الأول، في اجتماع عقد في موسكو، أكدوا استعداد الدول الثلاث لضمان الاتفاق المستقبلي بين الحكومة السورية والمعارضة، واعترافهم بأهمية دور الأمم المتحدة في تسوية الأزمة، بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

كما أجمعوا على تكثيف جهودهم في مكافحة تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" والعمل على فصل مجموعات المعارضة المسلحة عنهما.

المصدر: الأناضول+ وكالات

نتاليا عبدالله