النجيفي يحذر من تدخل إيران في الموصل ويطلب دعما دوليا لوقف استنزاف القوات العراقية

أخبار العالم العربي

النجيفي يحذر من تدخل إيران في الموصل ويطلب دعما دوليا لوقف استنزاف القوات العراقيةقائد قوات "حرس نينوى" أثيل النجيفي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic44

حذر قائد قوات "حرس نينوى" أثيل النجيفي من تدخل إيران في معركة الموصل ودعا المجتمع الدولي إلى تقديم مساعدة عاجلة للقوات العراقية لمنع استنزافها.

وأوضح النجيفي في حديث لوكالة "الأناضول" قائلا إن: "الدعم الإيراني المنفرد في محاربة داعش يستنزف القوات العراقية في حربها، لعدم قدرته على الحسم السريع من ناحية، كما أنه من الناحية الأخرى يمكن إيران من الانفراد بمصالحها في العراق في مرحلة ما بعد داعش".

وأضاف: "على الرغم من ثقتنا جميعا بأن داعش لن يصمد في الموصل، وأن المعركة في تقدم مستمر، وإن كان بطيئا، إلا أن استنزاف القوات الأمنية العراقية في هذه المعركة سيضعف من قدرتها للمرحلة القادمة".

وأضاف أن "على العراق البحث عن بدائل لتحقيق النصر بخسائر أقل وبما يحفظ قوته لما بعد داعش"، مشيرا إلى أن مطالبة العراق بالدعم الدولي "حاجة ملحة لا تحتاج للمكابرة ولا توزيع الاتهامات على العالم". 

وتابع أن "ضمان الحصول على دعم دولي عاجل سوف يحقق حالة من التوازن في المصالح الدولية مع العراق".

وتتولى قوات "حرس نينوى"، التي دربتها تركيا في معسكر بعشيقة الواقع بالقرب من الموصل، دعم قوات "الفرقة السادسة عشر" بالجيش العراقي، في مهمة تحرير الموصل من محورها الشمالي. 

وتتقدم هذه القوات ببطئ شديد نتيجة عدة أسباب، بينها، ضعف تسليح المقاتلين قياسا بما يملكه التنظيم الإرهابي من وسائل قتال حديثة، وفق مختصين. 

المصدر: الأناضول

إينا أسالخانوفا

الأزمة اليمنية
مباشر.. استعراض للطيران الحربي في معرض "الجيش 2017" في ضواحي موسكو