السفير الأمريكي في العراق: هناك صعوبات في معركة الموصل

أخبار العالم العربي

السفير الأمريكي في العراق: هناك صعوبات في معركة الموصلالسفير الأمريكي لدى العراق دوغلاس سليمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ic2a

أكد السفير الأميركي لدى العراق، دوغلاس سليمان، أن معركة تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" مستمرة، لافتا إلى وجود صعوبة فيها.

ونقلت قناة "السومرية نيوز" عن سليمان قوله خلال مؤتمر صحفي في مقر السفارة الأمريكية، الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول، إن "معركة الموصل لم تتوقف وجهود التحالف الدولي بإسناد القوات العراقية مستمرة"، لافتا إلى أن "المعركة صعبة لأن الموصل تحتوي على 285 ألف بناية، بواقع مليون وثماني غرف تجعل التفتيش أمرا صعبا، فضلا عن فظاعة داعش الذي استخدم المدنيين كدروع بشرية وهاجم المناطق المحررة".

وأضاف السفير الأمريكي: "ضرباتنا في البداية كانت تكتيكية لاستهداف الشاحنات والمفخخات، لكن عند دخولنا إلى المدينة أصبحت ضرباتنا إستراتيجية تعتمد على تدمير المصانع التي تنتج تلك المفخخات، وكذلك ضرب الجسور لمنع داعش من تعزيز صفوفه وتوفير المؤن".

يذكر أن الجيش العراقي يشن، منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول، عملية "قادمون يا نينوى" مدعوما بقوات "البيشمركة" الكردية، ووحدات "الحشد الشعبي" و"الحشد العشائري"، وطيران التحالف الدولي ضد "داعش"، بهدف تحرير مدينة الموصل.

وتعتبر هذه العملية الأكبر منذ اجتياح التنظيم لشمال وغرب البلاد وسيطرته على زهاء ثلث مساحة العراق في صيف 2014.

ولم تحدد القوات العراقية، حتى هذه اللحظة، عدد الخسائر في صفوفها، لكن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق أعلنت عن مقتل 1959 عسكريا، و926 مدنيا في العراق، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بسبب "الهجمات الإرهابية والعنف والنزاع المسلح" بين القوات الحكومية و"داعش"، بينما تحدث الجيش عن قتله حوالي 1000 مسلح من التنظيم المتطرف خلال عملية تحرير الموصل.

وعلى الرغم من دخول حملة تحرير الموصل  أسبوعها الثامن، يوم الاثنين، ما زال مسلحو "داعش" يسيطرون على ثلاثة أرباع المدينة، التي يقيم فيها نحو مليون شخص في ظل أوضاع تشبه الحصار إلى حد بعيد مع حلول الشتاء.

المصدر: السومرية نيوز + وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية