السودان.. اتهام مواطن تشيكي وقسيسين بالإساءة للحكومة

أخبار العالم العربي

السودان.. اتهام مواطن تشيكي وقسيسين بالإساءة للحكومةالخرطوم - السودان - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibw9

اتهم جهاز الأمن السوداني صحفيا تشيكيا وقسين إثنين بالتورط في بث فيديوهات مسيئة للحكومة السودانية على موقع "يوتوب" تزعم قتل السلطات أشخاصا ارتدوا عن الإسلام واعتنقوا المسيحية.

وذكر موقع "سودان تربيون" أن السلطات السودانية أوقفت المتهم الأول وهو التشيكي بيتر جاسيك بعد دخوله البلاد بأربعة أيام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وعثر بحوزته على حقيبتين "إحداها بها جهاز كمبيوتر محمول وهاتف حديث وكاميرا، بينما حوت الحقيبة الأخرى مستندات شخصية".

 وشهدت محكمة جنايات الخرطوم وسط التي يترأسها القاضي أسامة أحمد عبدالله الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول تغيب المتهمين القسيسين عن جلسة محاكمتهما بعد الإذن لممثلي دفاعهما بعرضهما على الطبيب لشعورهما بالإعياء.

وقال الموقع إن العنصر بجهاز الأمن والمخابرات سيد عبدالرحمن ذكر أمام المحكمة، بوصفه شاهد إتهام رابع في القضية، أنه يعمل في إدارة المصادر المفتوحة بالجهاز، مشيراً إلى أنها إدارة معنية برصد ومتابعة القنوات الفضائية والإذاعات بالبحث العام فيما يتعلق بالأخبار السالبة والموجبة عن السودان.

وكشف الشاهد لقاضي المحكمة عن عثوره على موقعين بالإنترنت لمنظمتين معاديتين للبلاد، والمتهم الأول "تشيكي الجنسية" عضو في إحداها، مضيفا "وضبط بث إذاعي وموقعان باليوتيوب لمنظمتين أجنبيتين معاديتين للبلاد، أوردت إحداها تقريرا يشير إلى قتل الحكومة السودانية لأشخاص بدلوا ديانتهم من الإسلام للمسيحية".

ولفت موقع "سودان تربيون" أن المتهمين يواجهون "تهم التجسس وإثارة الحرب ضد الدولة، وإثارة الكراهية ضد الطوائف، والتي تصل العقوبة فيها إلى الإعدام".

المصدر: سودان تربيون

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية