وكالات: خطط روسية لشراء صواريخ فضاء أوكرانية

الفضاء

وكالات: خطط روسية لشراء صواريخ فضاء أوكرانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibt8

ذكر موقع russianspaceweb أن شركة "إنيرغيا" الروسية للصناعات الفضائية بدأت مفاوضات مع شركة "يوجنويه" الأوكرانية بهدف شراء صاروخ "زينيت" الفضائي لإطلاق أحد أقمارها الصناعية.

ووفقا للموقع، تعتزم "إنيرغيا" شراء الصاروخ المذكور ضمن إطار برنامجها للإطلاق البحري، وقد كان من المفترض أن تطلق الشركة قمر الفضاء (Angosat-1)، إلى المدارات الفضائية، على متن الصاروخ الروسي (أنغارا) لكن التأخير في تجهيز هذا الصاروخ اضطر الشركة للرجوع إلى الخيار الذي كان مطروحا منذ البداية، وهو استخدام الصاروخ الأوكراني زينيت".

وأضاف الموقع "الصاروخ الوحيد من نوع (زينيت) الجاهز للإطلاق إلى الفضاء موجود الآن في قاعدة بايكونور الفضائية، وتم شراء هذا الصاروخ في وقت سابق من قبل (روسكوسموس) بهدف إطلاق القمر (سبيكتر- RG) المخصص للبحوث الفيزيائية الفلكية، لكن الخبراء في روسكوسموس فكروا فيما بعد أنه من الأفضل إرسال هذا القمر على متن الصاروخ الروسي (بروتون إم)، أما الصاروخ زينيت الموجود في القاعدة فيحتاج لبعض الصيانة من قبل الخبراء الأوكرانيين".

وأشار الموقع إلى أن معلومات سابقة أفادت بعقد اجتماعات، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بين الجانبين الروسي والأوكراني، وبعد تلك الاجتماعات تم توقيع بروتوكول مشترك ينص على شراء 12 صاروخا من نوع "زينيت" من قبل الجانب الروسي.

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني، بدأ المهندسون في شركة " يوجنويه" الأوكرانية التحضيرات لمشروع دمج القمر الصناعي " Angosat-1" مع الصاروخ "زينيت"، تحسبا لتوقيع العقد المنتظر، حيث يعد هذا العقد هو الأول من نوعه بين روسيا وأوكرانيا منذ العام 2014.

المصدر: لينتا رو

أسعد ضاهر