كيسنجر: بوتين يحسب مصالح بلاده بدقة ويحميها بقوة

أخبار العالم

كيسنجر: بوتين يحسب مصالح بلاده بدقة ويحميها بقوةوزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibr4

قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحسب بدقة مصالح بلاده القومية ويدافع عنها بقوة.

 وأضاف كيسنجر في معرض تقييمه لسياسات القيادة الروسية على الساحة الدولية أن بوتين يعتقد، وهو على حق، أن المصالح الروسية تتميز بعدد من المواصفات الفريدة.

 وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق في حوار مع قناة "CBS " التلفزيونية في معرض رده على طلب بإبداء رأيه بالرئيس بوتين بما أنهما التقيا عدة مرات، قال :"لدى الرئيس الروسي رباط عاطفي داخلي كبير مع التاريخ الروسي، كما يراه، وهو يحسب بدقة المصالح القومية الروسية، كما يفهمها، والتي يعتقد، وهو ما يبدو صحيحا، أنها تتميز ببعض المواصفات الفريدة من نوعها".

 ومن جهة أخرى تطرق كيسنجر، الذي كان عمل أيضا مساعدا للرئيس الأمريكي الأسبق نيكسون لشؤون الأمن القومي، لمسألة التغيير المقبل في السلطة بالولايات المتحدة على خلفية تنصيب الرئيس الجديد دونالد ترامب في 20 يناير/كانون الثاني القادم، مشيرا إلى أن وجود ترامب في البيت الأبيض مؤهل لأن يكون زمنا لـ "فرصة استثنائية مواتية".

 وقال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، الذي ينتمي كما الرئيس المنتخب ترامب للحزب الجمهوري :"أعتقد أن لدى ترامب فرصة ليدخل التاريخ باعتباره "رئيسا استثنائيا"، إلا أنه امتنع عن الإدلاء باي توقعات محددة في هذا الشأن.

 وحول شكل السياسة الخارجية التي يمكن أن ينتهجها الرئيس الجديد، أشار كيسنجر إلى أن ترامب يعمل مهتديا بـ" نوع من الغريزة التي تعد شكلا آخر للتحليل، غير تلك الأكثر أكاديمية التي لدي"، مضيفا أن الرئيس الأمريكي المنتخب "يثير عددا من القضايا المهمة للغاية، وإذا حُلت بشكل صحيح يمكن أن تعطي نتائج".

المصدر: تاس

محمد الطاهر

فيسبوك 12مليون