"لوس أنجلس تايمز": الولايات المتحدة تدرب ميليشيا عراقية موالية لإيران

أخبار العالم

الولايات المتحدة تدرب مقاتلين موالين لإيران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibif

ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" أن القوات الأمريكية تقوم بتدريب "مليشيات" عراقية مرتبطة بإيران.

جاء ذلك في تقرير نشرته الصحيفة، الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول، قالت إنه استند إلى مصادر عديدة من داخل العراق وخارجه.

وجاء في التقرير: "في تحول مهم في السياسة الأمريكية، تقوم القوات التي يقودها الأمريكيون في العراق بتسليح وتدريب مئات من المسلحين الذين ينتمون إلى جماعة معروفة بروابطها مع إيران".

وقالت الصحيفة إن المليشيا حصلت على التدريب من أجل المشاركة في عملية استعادة الموصل. وقالت: "في الوقت الذي لا يعرف فيه مستقبل المدينة، سيعزز التعاون من قوة تلك القوى عسكريا وسياسيا".

وتضيف الصحيفة أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة "وفر الأسلحة والتدريب للمسلحين في الأسابيع القليلة الماضية، بشكل يشير إلى حقبة جديدة من التعاون، علما بأن المسؤولين الأمريكيين قللوا من أهمية العلاقة بين المليشيا وتلك التي دعمتها إيران لمهاجمة الولايات المتحدة في الماضي".

وفي رد على سؤال من الصحيفة، أكد العقيد جون دوريان، المتحدث باسم الجيش الأمريكي في بغداد، أن "موقف الولايات المتحدة من الموضوع لم يتغير".

وقال دوريان: "نحن ندرب القوات التي تأكدنا منها فقط"، مضيفا: "نقوم بالتقييم من أجل التأكد أن لا علاقة لهم بجماعات إرهابية أو جماعات مرتبطة بالحكومة الإيرانية".

وأشار المتحدث باسم الجيش الأمريكي في بغداد إلى أن "الجماعات التي يدربونها يجب أن تكون ملتزمو باحترام حقوق الإنسان وحكم القانون".

واعترف دوريان بأن بعض المليشيات "ربما لا تزال مصنفة كجماعات إرهابية من قبل الولايات المتحدة"، لكنه أكد أن هذه الجماعات التي تحظى بالتدريب ليست "ملوثة بالدم الأمريكي".

جدير بالذكر أن القوات الأمريكية والقوات الخاصة بالتحالف الدولي، تقوم بتدريب منتسبين جدد في الحشد الشعبي، في منطقة تبعد حوالي 55 كم عن مدينة الموصل.

إلى ذلك، بين مسؤولون أمريكيون صعوبة التحقق من عناصر المليشيات، خاصة أن القيادة البارزة لتلك القوى مصنفة كإرهابية من قبل واشنطن.
وتضيف الصحيفة أن المليشيات، وبعد حملة ناجحة ضد تنظيم "داعش" في مناطق عدة بالعراق، حصلت على موافقة من الحكومة العراقية للمشاركة في حملة استعادة الموصل، التي بدأت في 17 أكتوبر/تشرين الأول.

ويقدر الخبراء أن عدد المليشيات في العراق يصل إلى حوالي 40 جماعة، يبلغ تعداد عناصرها ما بين 80 و100 ألف مقاتل.

المصدر: صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون