المركزي الروسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير

مال وأعمال

المركزي الروسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغييرالبنك المركزي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibg5

 قرر البنك المركزي الروسي خلال اجتماعه الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي عند مستواه الحالي والبالغ 10%.

وجاء في بيان صادر عن المركزي الروسي: "معدلات التضخم والنشاط الاقتصادي في البلاد تتماشى مع التوقعات بشكل عام، فقد تراجعت مخاطر التضخم قليلا. ويعود تباطؤ نمو مؤشر أسعار المستهلك لعوامل مؤقتة".

ويتوقع المركزي الروسي أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي في العام 2017 أقل من 1% في حال بلغ متوسط سعر برميل النفط في العام القادم 40 دولارا للبرميل.

ورجح المركزي الروسي أن يبلغ التضخم بنهاية العام القادم المستوى المستهدف عند 4%، وذلك عبر الحفاظ على سياسة نقدية متشددة، مشيرا إلى أن مخاطر فشل بلوغ الهدف انخفضت.

وأضاف أن ديناميكية سعر صرف العملة الروسية ما تزال تساهم في تباطؤ التضخم مع ارتفاع أسعار النفط بأكثر من المتوقع، ويتزامن ذلك مع احتفاظ الأصول المالية في روسيا بجاذبيتها للمستثمرين الأجانب.

وعلى صعيد التداولات، تراجع سعر صرف الدولار مقابل الروبل الروسي بحلول الساعة 14:55 بتوقيت موسكو (11:55 بتوقيت غرينيتش) بمقدار 13 كوبيكا (الروبل = 100 كوبيك) إلى 61.61 روبل. خلافا، لليورو الذي ارتفع أمام الروبل الروسي بمقدار 10 كوبيكات إلى 64.355 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي