الهلال الأحمر: نقل أكثر من 50 من جرحى حلب إلى تركيا

أخبار العالم العربي

الهلال الأحمر: نقل أكثر من 50 من جرحى حلب إلى تركياإجلاء مدنيين ومسلحين من حلب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibg2

نقل أكثر من 50 مصابا إلى تركيا بعد خروج آلاف من مقاتلي المعارضة والمدنيين من الأحياء الشرقية من حلب، ثاني مدن سوريا.

وقال كرم كينيك رئيس الهلال الأحمر التركي، الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول: "منذ بداية الإجلاء، تم نقل أكثر من 50 من المصابين إصابات خطرة إلى تركيا"، موضحا أن كافة المصابين من "المدنيين (...) الذين قدموا من حلب المحاصرة".

وأشار كينيك إلى أن المنظمات غير الحكومية التركية تتحضر لنصب 10 آلاف خيمة للسكان الذين يتم إجلاؤهم من محافظة حلب، قرب الحدود التركية.

وقال: "بحسب رئيس المجلس المحلي لشرقي حلب، سيتم إجلاء 70 ألف شخص في هذه العملية" موضحا أنه في "أسوأ الحالات، نتوقع استقبال 30 ألف شخص في مخيمات النازحين في إدلب" شمال غرب سوريا.

وأكد أن هذه المخيمات ليست تركية قائلا: "نحن فقط ندعم المنظمات غير الحكومية السورية في إدلب ليتمكنوا من إدارة مخيمات النازحين".

وستوفر المنظمات غير الحكومية التركية خياما ومرافق وشبكة صرف صحي بالاضافة إلى مساعدات انسانية، بحسب كينيك.

وغادر آلاف المدنيين ومقاتلي المعارضة من مدينة حلب، يوم الخميس، في إطار اتفاق سيتيح لقوات الحكومة السورية فرض سيطرتها الكاملة على المدينة بعد سنوات من القتال.

وجاءت عملية الإجلاء في اطار اتفاق وقف إطلاق النار بين فصائل المعارضة المسلحة والقوات الحكومية السورية برعاية تركيا وروسيا.

لكن مصدرا أمنيا سوريا أعلن أن القوات الحكومية أوقفت، يوم الجمعة، عملية إجلاء المدنيين ومسلحي الفصائل المعارضة من آخر أحيائهم في حلب. وقال: "توقفت عملية الإجلاء بسبب عدم احترام المسلحين لشروط" الاتفاق.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قد قال يوم الخميس إن نحو 50 ألف شخص، معظمهم مدنيون، لا يزالون محاصرين في شرق حلب.

المصدر: أ ف ب

رُبى آغا

الأزمة اليمنية